واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح

واحة الأرواح

أحمد الهاشمي
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخولeahmea@yahoo.com

شاطر | 
 

 موضوعات محمد ثلجي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدثلجى
الأعضاء
الأعضاء


عدد المساهمات : 10
نقاط : 11
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 06/09/2011
العمر : 61

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات محمد ثلجي   الثلاثاء 6 سبتمبر 2011 - 14:17






الحسينيون , الساده , الوفائيون , الكشاكله , وثائق


الساده الكشاكله الوفائيون الحسينيون


بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين والغر الميامين : اما بعد فهذا نسب الساده الكشاكله الوفائيون

الكشاكلة
هم اولاد محمد كشكول ناظرالحرمين وامير فلسطين في عهد السلاجقة
في اخر الدوله العباسيه وهذا نسبة
عمر
علي (ابوعمر السياج)
احمد الكساب
(محمد كشكول) بن
احمد بن
عبد الله بن
محمد بن
بدر الكبير بن
يعقوب بن
مطر بن
سالم بن
محمد ابو الوفا بن
زيد بن
محمد بن
علي بن
نوفل بن
حسن بن
زيدالنار بن
موسى الكاظم بن
جعفر الصادق بن
محمد الباقر بن
علي زين العابدين بن
الحسين بن
الامام علي كرم الله وجهه
واما اولاده فهم
1) الحوامده تنتسب الى المحاميد ابن نور الدين بن احمد الكساب
2) ابوعمر السياج اولاد عمر بن علي وهم
(الساج وابوعمر والحروب وكبابجي والشعراوي وحجازي ودره=خضره وشنيتر
ودندين=دنديس وابوالشعر وابوشرم)
3)ابوعيشه اولاد نور الدين بن علي
4)اسحق اولاد نورالدين بن المراخي بن نورالدين بن علي وهم
(الخاروف والكخن والشيخ ياسين والهدهد ولقاطه وسليم وحنين وابوحرب
وشاهين وابوعوض والحبلي والربعي وابوكف ونوفل والعجيل وكشله الصياح والبني)
5) ابو مرضية اولاد عابد بن حموده وهم
( العوبوي وابو ديه وابو مياله والقدسي)
6)جمجوم اولاد صالح بن بدر وهم
7)شحاده وهم
(شحاده وعلاء الدين )
Coolبدر اولاد طعمه بن عمر بن عبد الكريم وهم
( بدر وابوشامه والخرساني وكاتبه ومطاوع)
9)البرغوثي اولاد عبد الكريم بن عمر
10) ابوحامده اولاد الحاج عبد الهادي بن احمد
وهذه وفق شهاده مختومه من رابطة اّل البيت في القدس
الحسينيون .

الموضوع الأصلي: الساده الكشاكله الوفائيون الحسينيون || الكاتب: محمدثلجى ||
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدثلجى
الأعضاء
الأعضاء


عدد المساهمات : 10
نقاط : 11
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 06/09/2011
العمر : 61

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات محمد ثلجي   الثلاثاء 6 سبتمبر 2011 - 14:19

حجة وقف
الامير حسام الدين حسن الكشكلي الحسيني
للمدرسة الحسنية بالقدس الشريف في فلسطين المباركه
---------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم

حجة وقف الأمير حسن الكشكيلي (المدرسة الحسنية) في 838هـ / 1434م

الرقم 65
تاريخ الوقف الأول من شهر رجب سنة 838هـ/1434م .

(1) الواقف: الأمير حسام الدين أبو محمد الحسن بن ناصر الدين محمد بن جمال الدين عبد الله الشهير بالكشكيلي الناصري الحنفي ؛ناظر الحرمين الشريفين ونائب السلطنة؛
توفي في القدس في 15 ذي الحجة سنة 842هـ/1438م ودفن في مقبرة ماملا الكائنة غربي القدس .

(2) الموقوف : المدرسة الحسنية الكائنة في حارة باب الناظر بالقدس الشريف وقرى وأراضي أخرى في فلسطين .

جهات الوقف : المدرسة الحسنية .

المصدر : دفتر طابو 342 ص:7؛
Powers, Archivum Ottomanicum 9 (1984), 185-186
نوع الوقف : خيري .

توضيح للملاحظات
1(1) أنظر كتاب مجير الدين ،الأنس الجليل في تاريخ القدس والخليل ، ج2، ص:275 .
(2) تقع بباب الناظر ؛ وقفها الأمير حسام الدين حسن الكشكيلي في سنة 837هـ/1433م، وهي تعرف اليوم بدار نور الدين؛


حجة الوقف
وقـــف مدرسة حسام الدين أبي محمد الحسن بن ناصرالدين محمد الكشكيلي بالقدس الشريف .

الشروط
بعد العمارة للشيخ وشروط الإمامة بالمدرسة والأعلى لتلقين كتاب الله تعالى .
له خبز كل يوم بالرطل القدسي رطل ومن الزيت في كل شهر رطل ونصف وعليه أن يحضر بعد صلاة العصر وظيفة التصوف وصحبته الفقراء القاطنون بالخلاوى وغيرهم عشرة فقراء أفاقية(1) لكل واحد منهم في اليوم ربع رطل خبز وثلث درهم .

والآخر بواب له في الشهر ثلاثون درهماً والثالث فقيهاً لأيتام له في الشهر ثلاثون درهما ًوعدد الأيتام عشرة من أيتام المسلمين يقرؤون في القبة في الجدار القبلي لكل منهم رطل خبز وفي كل شهر سبعة دراهم ونصف درهم يُلقّن القاطنين والقاصرين ما تيسر له تلقينهم من كتاب الله تعالى في اليوم خبز نصف رطل في الشهر ثلاثون درهماً عليه ضبط مال الوقف وكتابة حسابه العالم في كل يوم نصف رطل خبز في الشهر.

ثلاثون درهماً للسقاية (2) في الشهر ثلاثون درهماً وعليه أن يسقي بالمدرسة ويكفي من بها من الفقراء وغيرهم للناظر علوفة في الشهر مائة درهم وهو شيخ المدرسة المذكورة بمشاركة شيخ الصلاحية.

وعلى شيخ المدرسة ومن معه من الفقراء الأفاقية والصوفية والشاهد والعامل وكاتب الغيبة(3) والأيتام ومؤدبهم والمعيدين يجتمعون صبح كل يوم جمعة من كل أسبوع بالمدرسة المذكورة ويقرؤون سورة الكهف ويس والواقعة وتبارك ويختمون قراءتهم بالدعاء على العادة ويهدون ذلك للواقف .

ثم شرط الواقف أربعة من الحفاظ لكتاب الله تعالى يقرؤون في كل ليلة بعد صلاة المغرب برواق باب الناظر ويهدون ثواب ذلك للواقف ولزوجاته وأخيه . يصرف لرئيس القراء في كل شهر تسعة دراهم وللثلاثة الباقين واحد وعشرون درهماً ويصرف أيضاً لكل نفر من الأفاقية في كل يوم أوقية واحدة من الخبز وزائد على ما عين له في كل شهر خمسة عشر درهماً
وزاد الخادم الذي هو الفراش في كل شهر عشرون درهماً .
وشرط على البواب الإستسقاء على الصهريج بالمدرسة وهي المسقاة منها، وتنظيفها وتنوير القناديل بباب المدرسة والدركاه والمتوضأ بما له من المعلوم المقرر له

وشرط أن يُنقص من المعلوم المصدر شيخ الأفاقية في كل شهر خمسة عشر درهماً . ويصرف له باقي المعلوم وهو خمسة عشر درهماً مع ما هلَّ من الجراية المقررة فإن تعذر الصرف المذكور أولاً وآخراً قدّم العمارة ثم جراية المستحقين وزيت التنوير ومعلوم مؤدب الأيتام والفقراء الأفاقية ومصدرهم ومعيدهم والبواب
فإن عاد إمكان الصرف على . . عاد للصرف فإن فضل بعد ذلك شيء صرف منه للناظر في موسمي رجب وشعبان في كل سنة ثمن حلوى تفرق بالمدرسة وفي عيدي الفطر والأضحى وفي ثمن لحم وطعام يفرق بالمدرسة في كل سنة مائتا درهم .

فإن تعذر الصرف إلى من عُيّن أولاً وآخراً صرف على الفقراء والمساكين بالقدس الشريف على ما يراه الناظر . فإن عاد إمكان الصرف عاد إليه . تاريخ الوقفية سنة 938هـ .

توضيح لبعض الملاحظات
(1) المتجولون في الآفاق .
( 2) هذه السقاية غير معروفة ولعلها صهريج المدرسة الحسنية .
3) وظيفة لتسجيل الحضور والغياب.

أسماء القرى والأراضي الأخرىالمشموله بوقف الأمير حسام الدين حسن الكشكلي في فلسطين
- قرية دير دبوان(1) تابع قدس 12 ط
- قرية أم طوبى(2) تابع قدس 8 ط -
قرية عنب(3) تابع قدس تماماً -
قرية طيبة الإسم نصارى(4) تابع قدس 6 ط -
مزرعة مالحة الكبرى(5) تابع قدس تماماً -
قرية عصيرة الشمالية(6) تابع جبل شام در نابلوس 12 ط


توضيح لمواقع قرى واراضي وقف الأمير حسام الدين حسن الكشكلي ناظر الحرمين الشريفين ونائب السلطنة حسب الكتب والمراجع

1) قرية تقع شمال شرق القدس؛ أبو حمود،معجم المواقع،ص:88 .

2) قرية تقع جنوب شرق القدس؛ أبو حمود،معجم المواقع،ص:19 .

3) تعرف باسم قرية أبو غوش، وهي تقع غرب القدس؛
أبو حمود، معجم المواقع،ص:15 .

4) تقع شمال شرق القدس، وبها مزرعة تعرف ببطن الجمل؛ تتوزع أوقاف قرية طيبة على النحو التالي:
9 قراريط جارية في وقف كل من قبة الصخرة المشرفة وجامع المغاربة الكائن في المسجد الأقصى المبارك؛
6 قراريط جارية في وقف المدرسة الحسنية، وأخيراً 9 قراريط وقف البرهان بن أبي شريف؛
مؤسسة إحياء التراث،دفتر طابو أراضي القدس ،ص:4؛
س.ش 98،ص :387 ؛ س.ش 106،ص:7؛
الدباغ،بلادنا فلسطين، ج1، ق8 ،ص :341؛
أبو حمود ، معجم المواقع، ص:132 .

5) قرية تقع جنوب غرب القدس بالقرب من شرفات وبيت صفافا؛ دمّرها اليهود وشرّدوا سكانها وأقاموا في موضعها مستوطنة ماناحات في سنة 1949م؛
الدباغ، بلادنا فلسطين، ق2،ج8،ص:166-167 .
ملخص حجة وقف المدرسة الحسنية سنة 838هـ/1434م؛ دفتر طابو 342 ص:7

6)قرية تقع شمال شرق نابلس؛ أبو حمود،معجم المواقع،ص:1


بعض المراجع العربيه عن الوقف:
--------------------------------------
مجير الدين، الأنس الجليل، ج2، ص : 43 ، 275
كرد علي، خطط الشام، ج6،ص:121
العارف،تاريخ القدس،ص:97
العارف،المفصل في تاريخ القدس،ص:253-254
العسلي،معاهد العلم في بيت المقدس،ص:213-216
غوانمة،تاريخ نيابة بيت المقدس، ص:160
جلال أسعد ناصر،العمارة المملوكية الجركسية في بيت المقدس
رسالة جامعية غير منشورة،القاهرة،1983م،ص:167، 179-180
عبد المهدي،المدارس في بيت المقدس، ج2، ص:124-129
نجم وآخرون، كنوز القدس ،ص:287
العلمي، المدارس المملوكية، ص:69
غوانمة، القدس الشريف، ص:232 .

بعض المراجع الأجنبيه عن الوقف
-------------------------------------
Berchem CIA (1927) II.1:460 .
Baer, Assaph 1 (1980), 135, 143.
Burgoyne Mamluk Jerusalem (1987) 534-541.
Rubin, Mamluk Sites (1988), 11, 43-49.
Meinecke, Architektur II (1993), 351, .
Bieberstein and Bloedhorn, Jerusalem (1994), 2:363.
Frankel, Pilgrims (1996), 75.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدثلجى
الأعضاء
الأعضاء


عدد المساهمات : 10
نقاط : 11
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 06/09/2011
العمر : 61

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات محمد ثلجي   الثلاثاء 6 سبتمبر 2011 - 14:20


بسم الله الرحمن الرحيم





بسم الله الرحمنالرحيم
والصلاة والسلام على رسول صلى الله عليهوآله وسلم
هذه نص وثيقة آل الكشكلي وأبناء عمومتهم
كما ورد بالوثائقالخوارية
للنسابة عايد بن سليم الخواريالحسيني
أما عن السيد بدر الدين أعقب محمد الذيأعقب عبدالله وعبد الحافظ أبناء السيد محمد بن بدرالدين الذي يسكن بوادي النسورظاهر القدس من السيد يوسف بن السيد بدران دفين ظاهر القدس غرب ابن يعقوب بن مطر بنسالم شقيق محمد الملقب بتاج العارفين بن محمد أبوالوفا الكبير دفين الجبل المقطمبمصر بن زيد
بن محمد بن علي بن نوفل بن حسين شقيقالحسن.
والحسن له ذرية بالمغرب وهم أبناء السيدزيد النار بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفرالصادق بن الإمام علي زين العابدينبن الإمام أبو عبدالله الحسين بن الإمام علي عليهم السلام .
أما عن عبدالله شقيق عبدالحافظ أبناء السيد محمد بنبدرالدين فإن عبدالله أعقب أحمد واحمد أعقب محمد الملقب بالكشكلي والكشكلي له ذريةبالخليل وبين القدس ونابلس .
ومنهم الضباعات وآلالقدة .
وآل القه يسكنون الشام وجدهم الأعلى هوالسيد محمد اللحام ومحمد هو الملقب بالقدة وعلي اللحام هو بن أحمد الكر يدي الملقببالكبير الأحمر بن السيد بهاء الدين داود بن عبدالحافظ شقيق عبدالله أبناء السيدمحمد الهمار بن السيد بدرالدين ساكن ودفين وادي النسور ظاهرالقدس
وقد حققنا هذا النسب من جرودالخواوره
نقلا جيلاٌ عن جيل من جرد عايد الخواريمن
خوف ضياع النسب الشريف فهذا أمانهعلميه
وقد نقلناه حن أحفاد النسابه عايدبن
سليم بن عمران الخواريالحسيني
عــــــام 1349هجريه


بسم الله الرحمن الرحيم


إتحاف السادة المتقين عمن ينسب لآلالبيت في فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدثلجى
الأعضاء
الأعضاء


عدد المساهمات : 10
نقاط : 11
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 06/09/2011
العمر : 61

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات محمد ثلجي   الثلاثاء 6 سبتمبر 2011 - 14:21

صفحة رقم 275 """"
معتبرا عمر الأوقاف ونماها وصرفالمعاليم واشترى للوقف مما أرصده من المال جهات من القرى والمسقفات وورد مرسومالسلطان بصرف معاليم المستحقين منها وإرصاد ما بقي لمصالح الصخرة الشريفة ونقش ذلكبرخامة والصقت بحائط الصخرة الشريفة تجاه قبة المعراج في سنة ست وثلاثين وثمانمائةثم عزل وتوفي في ثالث جمادي الآخرة سنة ثمان وثلاثين وثمانمائة ودفن بماملا الأميرحسن فجا ناظر الحرم الشريف ونائب السلطنة ولي بعد الأمير أركماس وكان حاكما معتبراوفي أيامه سرق مال الوقف الموضوع بصندوق الصخرة الشريفة واتهم به جماعة من الخدامفأخذهم الأمير حسن فجا إلى ديار دار النيابة وضرب بعضهم بالمقارع وحبس شيخ الحرمجمال الدين بن غانم وكانت فتنة فاحشة وكان متوليا في سنة ثمان وثلاثين وثمانمائةوبعدها الأمير حسام الدين أبو محمد الحسن بن ناصر الدين محمد بن جمال الدين عبدالله الشهير بالكشكلي الحنفي ناظر الحرمين ونائب السلطنة كان من الأمراء المعتبرينعمر المدرسة الحسنية المعروفةبه بباب الناظر ووقف عليها اوقافا ورتب فيها وظائف منالتصوف وغيره وكانت عمارتها في سنة سبع وثلاثين وتاريخ وقفها في الاول من شهر رجبسنة ثمان وثلاثين وثمانمائة وتوفي بالقدس الشريف بعد انفصاله عن النيابة والنظر فيخامس عشر ذي الحجة سنة اثنتين واربعين وثمانمائة ودفن بماملا عند الشيخ أبي عبدالله القرشي الأمير طوغان العثماني ناظر الحرمين ونائب السلطنة بالقدس الشريف وبلدسيدنا الخليل عليه الصلاة والسلام وكاشف الرملة ونابلس ومتولي الصلت وعجلونواستادار الاغوار وغير ذلك من التكلم على الجهات السلطانية جمع له بين هذه الوظائففي دولة الملك الأشرف برسباي في سنة اربعين وثمانمائة وبعدها في دولة الملك الظاهرجقمق وكان من الحكام المعتبرين له محاسن كثيرة ببيت المقدس من العمارة وإقامةالحرمةِLVAL ؤ¦ˆjL.ٍش¶کz\> نئ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدثلجى
الأعضاء
الأعضاء


عدد المساهمات : 10
نقاط : 11
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 06/09/2011
العمر : 61

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات محمد ثلجي   الثلاثاء 6 سبتمبر 2011 - 14:22


نقوش القدس بالحرم القدسى والقدس من مئاتالسنين وقائمة حتى اليوم شاهدة على التاريخ

ومنها نقش الامير الكشكلى بالحرم القدسى



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدثلجى
الأعضاء
الأعضاء


عدد المساهمات : 10
نقاط : 11
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 06/09/2011
العمر : 61

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات محمد ثلجي   الثلاثاء 6 سبتمبر 2011 - 14:24


وعشائرالكشاكلةابناءالاميرمحمدالكشكليبناحمدبنعبداللهبنمحمدبنبدرالكبيربنيوسفبنيعقوب
واعقابه كثيرون جداوانسابهم موصلة لجدهممحمدالكشكليفمنهم عائلات شاهين وشحادةوالخاروف وبدر وحجازي ونوفل وابوعيشةوجمجوم وابو مرخية والهدهد والكخن والشيخ ياسينوابوعمر وابودرة ولقاطة والربعي والعجيل وابوكف وعلاء الدين وحوسو والعويويوابوالضبعات وبدران وسياج والكبجي وعشائر الطميزي في اذنا الخليل والحوامدة في سموعالخليل

وهم كما ذكرنا كثيرون جدا في نابلسوالخليل والقدس والقرى التابعة لها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدثلجى
الأعضاء
الأعضاء


عدد المساهمات : 10
نقاط : 11
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 06/09/2011
العمر : 61

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات محمد ثلجي   الثلاثاء 6 سبتمبر 2011 - 14:25


أخي باسل
السادة آل بدر وينسب الى بدر في الخليل عائلات بدر في شمال فلسطين و الأردن و جمجوم و شاهين و حجازي و نوفل و أبو مرخبة و شحادة و علاء الدين و سياج وأبو عمر و أبوعيشة بفروعها و الحوامدة بالسموع قضاء الخليل وربعي و العجيل ولقاطه وأبوكف وطميزه في اذناه قضاء الخليل و أبوشامة في الخليل وحرب وياسين و البرغوثي في دير غسانة قضاء رام الله
كل هولاء السادة من ذرية الأمير محمد الكشكلي وقد كان أميرآ على فلسطين في عهد السلاجقة وذلك في أواخر دولة بني العباس وهذا الأمير من ذرية الحارث بن عبد المطلب عم الرسول صلى الله عليه وسلم
أخوكم
سليم الشلبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدثلجى
الأعضاء
الأعضاء


عدد المساهمات : 10
نقاط : 11
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 06/09/2011
العمر : 61

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات محمد ثلجي   الثلاثاء 6 سبتمبر 2011 - 14:26

بسم الله الرحمن الرحيم ارسل هذه الوثيقه ل السيد الشريف يحيى :-
{ يٰأَيُّهَا ٱلنَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَآئِلَ لِتَعَارَفُوۤاْ
إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عَندَ ٱللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} صدق الله العظيم .
مشجرنسب ال كنجي المشايخي الحسيني
ان من الشروط التي يثبت فيها النسب عند النسابة { وجود وثيقة بحوزة اصحابها وان يرى خط نسابة موثوق به ويعرف خطه فحينئذ اذا شهد خط النسابة مشى وعمل عليه } .
وثيقة نسب السيد كنجي المشايخي المشايخي الحسيني المؤرخة في 1095هجرية .
السيد كنجي له مرقده يزاربن السيد حسين بن السيد كليب بن السيد عبد السلام المشهور (سلامة) بن السيد فلاح بن السيد سليمان بن السيد ياسين بن السيد ناصر بن السيد خلف بن السيد عبد الله بن السيد خلف بن السيد عتيق بن السيد هلال بن السيد خضر بن السيد فرج الله بن السيد جميل الدين المشهور بالشيخ جميل بن السيد سليمان بن السيد صلاح الدين بن السيد صالح بن السيد علي بن السيد ابي الفضل يحيى بن السيد حسن بن السيد محمد بن السيد زيد الثاني بن السيد حسين المحدث بن الامام زيد النار(ع ) بن الامام موسى الكاظم (ع) بن الامام جعفرالصادق (ع) بن الامام محمدالباقر(ع) بن الامام السجادعلي زين العابدين (ع) بن الامام الحسين السبط (ع) بن الامام علي بن ابي طالب اميرالمؤمنين (ع) . .ومنهم السيد كيلان بن السيد حميد بن السيد حسن بن السيد علي بن السيد عباس بن السيد علي بن السيد كنجي
وصف الوثيقة
ان جريدة النسب {الوثيقة} الخاصة بالسادة المشايخ آل كنجي مكتوبة بخط جيد وقياس {ابعادها} عرضها 24 سم وطولها 420 سم والورق المستعمل في الوثائق والجرائد في القرنيين الثاني عشر او الثالث عشر ومن النوع الاحمر الفاتح واللون الاسود الغامق مع لون بني والخط بالمداد الاسود ومصدرة بزخرفة ويعود تاريخها الى (1095)هـ كما هو مثبت ومنقول عن النسب القديم المحرر عام (977)هـ والمصادق عليها في تاريخها من قبل نقباء الاشراف المتمثل بها نسب السادة المشايخ .
والسيد كنجي يمثل الحلقة النسبية الثامنة للمعاصرين الاحياء حاليا وجاءت بنسق واحد من حيث الخط ورسمه ويتفق أوله مع اخره ، وكانت وفاته سنة ثلاثين ومائتين والف هجرية مرقده ظاهريزار في منطقة تل الحجل /قرب قرية الصفرة / الحويجة /من توابع كركوك ..

مصادقات اعضاء الهيئة العربية لكتابة تاريخ الانساب في الامانة العامة لاتحاد المؤرخين العرب وهم السادة : 1.الدكتورجواد مطرآل السيد حمد الموسوي / استاذ التاريخ
2.الاستاذ السيد وليد العريضي لحسيني مقررالانساب .
3. الباحث النساب السيدعمادالدين نجل السيدعلي الشوكة/النجف الاشرف. 4. الشيخ منصور عبد المحسن الاسدي . امين نسب/قبائل بني أسد رئيس لجنة الانساب . 5. المحقق النسابة السيد ناجي آل عزام الحسيني .
6.محقق نسب السادة المشايخ الحسينية في العراق السيد كيلان حميد السيد حسن السيد علي آل كنجي المشايخي الحسيني
7.أمين نسب السادة المشايخ السيد صدرالدين السيد نورالدين السيد صالح آل كنجي المشايخي الحسيني / امام مسجد وتكية الشيخ نورالدين / كركوك محلة امام قاسم. كافة الوثائق والمدونات محفوظة لديه .
8.عميدالسادة المشايخ في العراق السيد حميدالمشهور{سيدحامد] السيد حسن السيدعلي آل كنجي المشايخي الحسيني . امام مسجد وتكية السيد عباس الكنجي في قرية الكثاحية /ناحية الملتقى /كركوك .

تقاريض العلماء بنسب السادة المشايخ
بسم الله الرحمن الرحيم
بعد الاطلاع على المخطوطات الاصلية والمتعددة والوثائق المتنوعة للسادة المشايخ (آل كنجي )
الحسيني ، والدراسة العلمية الموثقة والمستفيضة للنسابة الاستاذ وليد السيد يوسف العريضي الحسيني ، التي اثبت فيها التواتر المتصل لعمود نسب السيد جميل الدين صعوداً الى الامام علي بن أبي طالب عليه السلام ونزولاً الى الذراري ،لهذا اؤيد واقر نسب السادة الكرام آل المشايخي الحسيني ، وادعو لهم بالموفقية ،وللامانة العلمية اني لم اطلع سابقاً على العدد الكبير والمتنوع من المصادر والوثائق لعائلة من السادة العلوية ،وانا العبد الفقير لله .

التوقيع
الدكتور
جواد مطر آل السيد حمد الموسوي
بغداد المحروسة 26/ربيع الاول / 1423هـ
7 حزيران 2002م

بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين والحمد لله رب العالمين وافضل الصلاة والسلام على سيد الانبياء والرسل محمد بن عبدالله صلى الله عليه وعلى اله الطاهرين ، اصادق على صحة نسب السادة الافاضل آل كنجي من عقب السيد جميل الدين المشهور بالشيخ جميل دفين منطقة المسطاح بين دجلة وسميكة (سميجة ) و هو من عقب السيد الامام زيد النار بن الامام موسى الكاظم عليهم السلام ، وهم سادة اجلاء يملكون عشرات الكتب والوثائق القديمة وهي كنوز لاتقدر بثمن ، أقدم لهم التبريكات الصادرة من اعماقي بهذه المناسبة التاريخية وأدعو لهم بالتوفيق والسؤدد في ظل هذا النسب الشريف والاصيل مستجدياً شفاعة جدهم محمد بن عبدالله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يوم لاينفع مال ولا بنون والحمد لله رب العالمين .
التوقيع
الباحث في التاريخ والنسب
الشيخ منصور عبدالمحسن عبود حسين الاسدي

2. رئس لجنة الانساب
3.أمين نسب قبائل بني أسد 30 / 5 /2002

بسم الله الرحمن الرحيم
حمداً لك يامن شرفتنا بنعمة الاسلام وجعلتنا من المتمسكين في القرآن العظيم والعترة البررة الكرام وشكراً لك يا من خصصتنا بقرابة النبي المصطفى محمد والائمة عليهم الصلاة والسلام محمد ونشكرك ونصلي على نبيك محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين سادات الأنام وشفعائي يوم القيام وبعد: حضيت برؤية مشجرات {السادة المشايخ} ابناء زيد النار ابن باب الحوائج الامام موسى الكاظم طبقاً لكتاب بحر الانساب المخطوط الذي
يفرق عن كمه وعن نوعه ولمألفه السيد صالح بن السيد عباس الكنجي (قدس سره) ومدعم بوثائق كثيرة ومنها الوثيقة لعام 1095هـ فهي شجرة طيبة لسلالة السادة الاطياب {آل المشايخي} وهي شجرة باسقة الثمار ولا على ثمارها غبارولا ينساب الى نسبهم ارتياب والله اعلم بالصواب وانا المفتقر الى رحمة الغفور التواب اقل العارفين دراية وبضاعة في هذا اللباب وانما ادعوا الى العلي الوهاب ان يكلأ الاحياء منهم بحسن العافية وحسن المآب.

التوقيع
الباحث النساب
السيد عماد الدين نجل السيد علي السيد حسن الشوكة
مشهد امير المؤمنين
21ربيع الاول 1423للهجرة
1/6/ 2002م
مشهد أمير المؤمنبن / النجف الاشرف
كتاب" نهاية الارب في معرفة انساب العرب للقلقشندي



فصل في عقب الامام زيد النار في باقي الديار:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي جعل للعرب جمالًا تتهافت عليه سائر الأمم وخصم من كثرة القبائل بما طلع لهم به في كل افق نجم ورفع لهم بكل قطر علم وأنالهم من الشرف الباذخ ما لا تمتد إلى مثله يد ولا تتخطى إلى نظيره قدم أحمده على أن جدد معالم العلم الدارسة باظهار مختفيها وأراج أسواقها الكاسدة بزيادة الرغبة ولله تعالى الحمد فيها وأعز جانبها بأجل عزيز ما شام برق فضيلته شائم الا انتجع غيثها ليستسقيها وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادة تقدع المخادع وتقمع المداهن وتورد قائلها اصفى الموارد فيدعى المحسن في اخلاصها أبا المحاسن وأشهد أن سيدنا محمدًا عبده وسوله أفضل شيء طابت أرومته وأفصحت عن كرم المحتد جرثومته صلى الله عليه وعلى آله وصحبه الذين شرفت بالاعتزاء الى عنصره الشريف انسابهم وكرمت بالقرب إليه في الانتساب احسابهم صلاة تكشف بسح وابلها اللأوا وتجمع بشريف نسبتها بين شرف النسب وكرم التقوى وسلم تسليمًا كثيرًا‏.‏
ذكرت كتب النسب ومنها مخطوط جدنا السيد صالح بن سيدعباس الكنجي في مخطوط بحرالانساب للسادة المشايخ في العراق بان للامام زيد النار بقية وان عقبه في العراق المعروفون بالمشايخ سموا باسمهم هذا في تلك الدياراي في قنا من بلاد مصر ، هذا ما دون لدينا سنة 1342هـ في المخطوط اعلاه مما دعاني تدوين ابناء عمومتنا من النسل المذكورفي تلك الديار مصروفلسطين والسودان ولبنان عقب الامام زيد الناربن الامام موسى الكاظم عليه السلام فيارك الله بهم وكثرهم وبمن كان سببا في نشر ذلك وشكروتقدير للعاملين في منتدبات السادة الاشراف ابتداءا من المشرف العام لتحقيق التواصل والتعارف بين الاخوة وابناء العمومة في انحاء الارض وعذرا لمن سقط اسمه سهوا او اخطات في النقل وكلي فخر واعتزاز وانا اساهم في جمع وتدوين هذه الذرية الطيبة مع ابناء عمومتهم في العراق وهذا ما رصدته وهم :السا دة { ال كشكول } في فلسطبن جدهم محمد كشكول ناظر الحرمين وامير فلسطين في عهد السلاجقة في آخر الدول العباسية ومنهم في مدينة الخليل والقدس ونابلس والشام ومصر القديمة كما ورد بالوثائق الخوارية للنسابة عابد بن سليم بن عمران الخواري الحسيني عام 1349هجرية وهذه الوثيقة مختومة من رابطة آل البيت في القدس الشريف وجدهم الجامع السيد محمد ابو الوفا بن زيد بن محمد بن علي بن من عقب السيدحسين المحدث بن زيد النار وله مرقد يزار في جبل المقطم بمصر القديمة . ومنهم آل جمجوم والمحاميد والبوعيشة والبوشحاذة والبوطعمة وأل البرغوثي والبو جامدة وآل بدرالدين بسكنون وادي النسور ظاهر القدس ينتهون الى جدهم بدران دفين ظاهر القدس وآل الفذة يسكنون الشام وجدهم الجامع محمد اللحام الملقب بالفذة ومن عقب الامام زيد النار من و لده موسى الاصم سادات بنوا مكارم بالمشهد الغروي ينتهون الى جدهم السيد محمد مكارم بن السيد علي بن السيد حمزة بن السيد محمد صغيب بن السيد محمد بن السيد موسى خردل بن السيد زيد بن السيد موسى (قبره بقرى مرو) بن الامام زيد النار بن الامام موسى الكاظم عليهم السلام ومنهم سادات بنو صغيب المذكورومن عقبه في السودان . وللموضوع بقية في ديار اخرى انشاء الله .
سيد كيلان المشايخي الحسيني
العراق ـ كركوك
سيد كيلان المشايخي الحسيني
محقق نسب السادة آل المشايخي الحسيني في العرق15 مايس 2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدثلجى
الأعضاء
الأعضاء


عدد المساهمات : 10
نقاط : 11
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 06/09/2011
العمر : 61

مُساهمةموضوع: موضوعات محمد ثلجي   الثلاثاء 6 سبتمبر 2011 - 14:33

بسم الله الرحمن الرحيم المرسل \ الشريف محمدثلجى محمود محمدثلجى ابوشامه الكشكلى الحسينى وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوعات محمد ثلجي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة الأرواح  :: قسم الحبيب المصطفى و آل البيت :: واحة أنساب العرب وأعراقهم-
انتقل الى: