واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح

واحة الأرواح

أحمد الهاشمي
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخولeahmea@yahoo.com

شاطر | 
 

 الغموض في الشعر مرة أخرى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشريف د.محمد علي النجار
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip


عدد المساهمات : 56
نقاط : 88
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/09/2010
العمر : 65

مُساهمةموضوع: الغموض في الشعر مرة أخرى   الجمعة 29 أكتوبر 2010 - 22:44

الغموض في الشعر مرة أخرى

من سعادة المرء أن يجد من يقرأ مثل هذه الموضوعات الأدبية ، وتزداد النفس بهجة وسرورًا عندما تجد من ينقد ما يقرأ أو يضيف إليه جديدًا .. لذا أجد في نفسي ميلاً إلى أن أضيف قائلاً: إن الغموض مطلب مهم في الشعر ، ويضفي على الشعر رونقًا ، ويضيف إليه متعة ، هي متعة التفكير والتفسير .. فالشعر التقريري المباشر أقل متعة من الشعر الغامض أو قل: الشعر الغامض الشفيف الذي يشف عن المعني ولا ينغلق عليه .. وحتى لا نظلم الشعر أو الشعراء فإن في الساحة شعراء نحترمهم ونجلهم .. وهم الشعراء الحقيقيون الذين يكتبون الشعر من خلال تجربة حقيقية ، وهذا هو الصنف الأول . أما الصنف الثاني فهم في واد والشعر الحداثي في واد آخر فما عليهم إلا أن يسطروا الكلمات المبهمة على صفحات الجرائد أو المجلات أو صفحات كتيب من القطع الصغير كتب على غلافه كلمة (شعر)!!! فإذا قرأت ما أمامك اكتشفت أنه لا يجمع بينها رابط.. كلمة من الشرق وكلمة من الغرب ..ولا علاقة له بشيء اسمه شعر .
أما النوع الأول فحقيقة الأمر هم شعراء حقيقيون .. وأرجو ألا يفهم القارئ مما قلته أو سأقوله أنني مع الشعر الحداثي !! أعود فأقول: في إحدى الأمسيات الشعرية في اتحاد الكتاب والأدباء .. كان ضيفنا شاعر فلسطيني من الشقيقة سوريا .. قرأ الشاعر قصائد وقصائد وقصائد وكان خلال قراءاته ينفعل ويبدو الانفعال ظاهرًا عليه ، إذًا فالشاعر يصدر عن تجربة شعرية صادقة .. وبعد أن انتهى من شعره سألته : هل كتبت الشعر العمودي؟ قال: نعم بدأت مسيرتي الشعرية به. إذًا فشاعرنا لم يقفز فجأة ودفعة واحدة ليصبح شاعرًا حداثيًا وإنما تدرج في عالم الشعر .. قلت له: هل تسمعنا شيئًا من شعرك العمودي ؟ قرأ بيتين اثنين فقط وكنت خلال قراءته أتخيل سفينته وهي تمخر البحر الهادئ وترسو بهدوء نعم لقد تلذذت ببيتيه أكثر من كل شعره الذي قرأه .. قلت له: والله إن هذين البيتين لأجمل من كل ما قرأت !!! وأيَّد عدد كبير من الحضور ما ذهبت إليه.
أعود فأقول والله إنه لشاعر والدليل على ذلك أولا: انفعاله وتأثره بما يقول . ثانيًا: أنه بدأ مشواره الشعري بالشعر العمودي الذي أسمعنا إياه وكان شعرًا رائعًا مؤثرًا. وقد يقول قائل: لماذا فضلت البيتين على كل ما قرأ الشاعر؟!! والإجابة سهلة ؛ لأنني فهمت البيتين وتأثرت بهما ولم أفهم شيئًا مما قرأ من الشعر الحداثي.
وذات يوم هاتفني أخي وهو شاعر مبدع (رئيس تجمع شعراء بلا حدود) وقد أخذ الشعر عني شابًا وهجرتُ بعدها الشعر!! وطلب مني شراء صحيفة الخليج الإماراتية يوم الاثنين وقراءة قصيدة له لأعطيه رأيي فيها .. ولما كنت قد هجرت العمل في الإذاعة والصحافة فقد هجرت متابعتهما !! فاشتريت الصحيفة على مضض!! فإذا بقصيدة تحتل نصف الصفحة موزعة على ستة أو سبعة مقاطع .. وقرأت المقطع الأول فالثاني فالثالث حتى الأخير ... وهاتفته قائلآً: لقد كنتَ يا أخي عاقلا .. كنت أقرأ لك فأفهم ما أقرأ .. قال لي: والله إني نادم على كل حرف كتبته من قبل (أي قبل شعره الحداثي) فقلت: ياضيعة الشعر!! وهنا أقول لأنصار الشعر الحداثي قبل أن يشنوا علي حملة شعواء .. إذا كنت أنا المتخصص في اللغة العربية والمتميز (معذرة) أثناء دراستي الجامعية والماجستير والدكتوراة .. وكنت أكتب الشعر وأتذوقه وأدرسه إذا كان إنسان مثلي لا يفهم ما يسمع أو يقرأ من هذا الشعر الغامض ، فلمن تكتبون الشعر ؟؟؟!!!
معذرة ، لا أريد أن أطيل في هذا المقام .. ولكن أردف ما كتبت بمداخلة تتعلق في هذا الموضوع.
فممن كانت له مداخلات في هذا الفن أخي الشاعر الذي بدأ عروضيًا يكتب الشعر العمودي .. ثم شعر التفعيلة .. ثم الشعر الحداثي .. وهذا طرف من المداخلة:
أخي الدكتور محمد النجار
تحية لك
أريد أن أحيلك إلى ماقاله جملة من شيوخ النقد والبلاغة العرب ، ثم أناقش معك بعض ما ورد في مشاركتك
ـ أبو اسحاق الصابي ت 374 هـ: "وأفخم الشعر ما غمض عليك فلم يعطك غرضه إلا بعد مماطلة منه.
ـ يحيى بن حمزة صاحب كتاب الطراز: ( اعلم أن المعنى المقصود إذا وردفي الكلام مبهما فإنه يفيد بلاغة ويكسبه إعجاباً وفخامة، وذلك لأنه إذا قرع السمع على جهة الإبهام فإن السامع له يذهب في إبهامه كل مذهب.
ـ شيخ البلاغيين العرب عبد القاهر الجرجاني في كتابه أسرار البلاغة : " ومن المركوز في الطبع أن الشيء ، إذا نيل بعد الطلب له والاشتياق إليه ومعاناة الحنين نحوه ، كان نيله أحلى، وبالميزة أولى ، فكان موقعه من النفس أجـل وألطــف ، وكانت به أضن وأشغف "

بعد هذه المقدمة أود أن أقول بأن الوصول إلى المعنى في النص الحديث يحتاج إلى قليل من الدربة على القراءة ؛ فإذا وصل المتلقي للمعنى أحس بنشوة وحبور ومتعة!
صحيح أن بعض ما يكتب اليوم غامض غموضا مزعجا ، إلا أن كثيرا منه يمتاز بالإبداع والسمو.
أنا شخصيا لست مع الغموض الذي يتحدى المتلقي ـ كما يحلو لبعضهم أن يفلسف الأمر ـ لكنني مع مسحة غموض .. مع غلالة رقيقة منه ، تبعده عن الخطابية الممجوجة ؛ فالإيحاء فاكهة الشعر ونكهته اللذيذة .. ولكل عصر أدواته ولغته
والشعر ـ كما تعلم ـ مستويات ، فمنه ما يمكن توجيهه للمثقف العادي ، ومنه مايمكن توجيهه للمثقف عالي الثقافة .. والشاعر حر فيما يقدمه ، وفي اختياره لفئة المتلقين المستهدفة ..
اقبل مودتي وتقديري،،،
محمود النجار
أخي العزيز محمود حفظه الله
إنك بردك تغريني في الكتابة في هذا الموضوع .. ولا أملك من الوقت ما يكفي لإعطائه حقه .. على أمل أن أجد متسعًا من الوقت لمتسع من القول وحتى لا يكون الردمستعجلا ومبتورًا.
ولكن لا أجد ما يمنع من الإشارة إلى أن الشعر الذي يصدمنا في الدواوين التي تملأ المكتبات لا ينطبق عليها قولك الجميل (أناشخصيا لست مع الغموض الذي يتحدى المتلقي ـ كما يحلو لبعضهم أن يفلسف الأمر ـ لكنني مع مسحة غموض .. مع غلالة رقيقة منه)بل نجد غموضًا في أسطر بكاملها أعجز أنا المتخصص في اللغة عن فهم ما يقال.. وأعجز وأنت تعرف أني أكتب الشعر أو كتبته أعجز عن تذوقه .. فلمن يكتب الشعر ؟؟ وإذا أراد فهم الشعر دربة ( كما قلتَ أخي العزيز ) فهل يعني هذا أن نفتح مدارس ومراكز لتعليم وتدريب الناس على قراءة وفهم الشعر الحداثي .. ومن هنا أقول إن ما أوردته أنت من أقوال النقاد القدامى والبلاغيين لا ينطبق على هذه الحالة وهو استشهاد في غير مكانه .. أعرف أن هناك ردودًا على قولي هذا الذي يعد تخلفًا في عالم الشعر والأدب وأعرف أنني ربما حركت عش بل أعشاش الدبابير علي بمقولتي التي لن تعجب طوابير الشعراء الحداثيين .. ونقاد هذاالشعر الذين يقسمون الشعر إلى غموض إيجابي وغموض سلبي وغموض شفيف وغموض رفيف !! ماأزال عند موقفي: للشاعر أن يكتب ما يشاء لنفسه ، أما إذا أراد أن يكتب ليقرأ الآخرون فعليه أن يفصح عما يقول بأسلوب شعري فيه ما يتحمله الغموض الشعري لا الغموض الفلسفي الفوقي ليُشعر القارئ بالمتعة لا أن يدخله متاهة لا يستطيع الخروج منها..
أخي العزيز
ليتهمني بعضهم بالجهل في هذا الفن خير من أن أخدع نفسي بتصنع الفهم لهذا الشعر .. إلا ما كان قريب التناول منه فلا وقت للقارئ ليتدرب على القراءة أو يعيد القراءة مرة واثنتين وأكثر من ذلك ليفهم ما يكتب ولن يفهم لأن لهذا الشعر أكثر من تفسير ومعنى وسيظل المعنى الافتراضي في بطن الشاعرتوضحه تجربته الشخصية التي لم يطلع عليها قارئ النص الحداثي .. أسأل الله أن يزيغ عيون الشعراء الحداثيين عما كتبت إلى حين العودة ثانية لهذا الموضوع .. وعلى أي حال فإن في الحديث في هذا الأمر فائدة للجميع ، فربما انقلبتُ بعد عدة قراءات للمناقشات إلى إنسان حداثي ، وسبحان الذي يغير ولا يتغير .. أراك أخي على خير .. مع خالص محبتي والسلام ..
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: الغموض في الشعر مرة أخرى   السبت 30 أكتوبر 2010 - 1:36

الله الله الله

رائع دكتور محمد النجار

نتسلهم ونستفيد الكثير

تسلم استاذنا القدير

لروحك بتلات الياسمين

وتقديري

_________________
جسمي معي غير أن الروح عندكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زينب بابان
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد المساهمات : 10543
نقاط : 16309
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: الغموض في الشعر مرة أخرى   السبت 30 أكتوبر 2010 - 9:43

الدكتور محمد النجار

مشكور للموضوع وامنياتنا اليك بالموفقية والسعادة

تحياتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف د.محمد علي النجار
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip


عدد المساهمات : 56
نقاط : 88
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/09/2010
العمر : 65

مُساهمةموضوع: رد: الغموض في الشعر مرة أخرى   السبت 30 أكتوبر 2010 - 10:21

أخي الأستاذ أحمد حفظه الله
أشكرك على المتابعة المستمرة لكل
ما يُكتب ، وأقدر عاليًا آراءك ووجهات نظرك
التي تستحق مني الاحترام والتقدير
الشكر الجزيل لك مرة أخرى
وتقبل تحياتي
.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف د.محمد علي النجار
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip


عدد المساهمات : 56
نقاط : 88
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/09/2010
العمر : 65

مُساهمةموضوع: رد: الغموض في الشعر مرة أخرى   السبت 30 أكتوبر 2010 - 10:26

الأخت زينب حفظها الله
أشـكرك على الـمرور والقراءة
أسـأل الله لك التوفـيق والنجـاح
الشكر الجزيل لك مرة أخرى
وتقبلي تحياتي
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الغموض في الشعر مرة أخرى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة الأرواح  :: أقسام الكتاب و الأدباء و الشعراء :: واحة((الشريف// دكتور محمد علي النجار))-
انتقل الى: