واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح

واحة الأرواح

أحمد الهاشمي
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخولeahmea@yahoo.com

شاطر | 
 

 الشخصية : تعريفها ، نظرياتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشريف د.محمد علي النجار
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip


عدد المساهمات : 56
نقاط : 88
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/09/2010
العمر : 65

مُساهمةموضوع: الشخصية : تعريفها ، نظرياتها   الأحد 26 سبتمبر 2010 - 12:41

الشخصية : تعريفها ، نظرياتها
د. محمد علي النجار

كثرت الدراسات والأبحاث التي دارت حول الشخصية ، وسبرت أغوارها وتعددت في ضوء ذلك التعريفات تبعًا للزاوية التي ينظر منها هذا الباحث أو ذاك.
تعريف الشخصية :
لغويـًا :
الشخص : سواد الإنسان وغيره تراه من بُعد، ويُطلق على الإنسان أيضًا ، ذكرًا أو أنثى وفي المعجم الوسيط ” كل جسم له ارتفاع وظهور وغلب في الإنسان .. والشخصية : صفات تميز الشخص من غيره ، ويقال فلان لا شخصية له : ليس فيه ما يميزه من الصفات الخاصة“ويقترب هذا التعريف من وجهة نظر النفسانيين إلا أن تعريف الشخصية في صيغتها الأجنبية Personality)) فمشتقة من الكلمة اليونانية (Persona) وهي ” تعني القناع الذي كان يضعه الممثلون على وجوههم في المسرح للتعبير عن الدور الذي كانوا يمثلونه “.
اصطلاحيًا :
وإذا عدنا إلى علماء النفس وجدناهم ينظرون إلى الشخصية على أنها ” مفهوم معقد يتكون من عوامل كثيرة ومتداخلة بحيث لا يمكن فصلها أو تحليلها على انفراد .. إلا أنه يمكن الاتفاق على بعض الخطوط العريضة التي تدور مفاهيم الشخصية في إطارها “ فهناك تعريفات للشخصية تهتم بالشكل وبالمظهر الخارجي ، وأخرى تهتم بالمفاهيم الدينامية ، وتعريفات اجتماعية تركز على عمليات التوافق ، وأخرى يمكن اعتبارها تعريفات مركبة ، إلى غير ذلك من تعريفات .
ومن هذه التعريفات ما ذكره ( ألبورت ALLPORT) فقال : ” الشخصية هي الترتيب الدينامي في الفرد لجميع الأجهزة النفسية الجسمية الذي يحدد توافقه الفريد مع بيئته “.
أما ( أيزنكEYSENCK ) فيعرّف الشخصية بأنها ” المجموع الكلي للأنماط السلوكية الفعلية والممكنة للكائن الحي ، كما تتحدد بالوراثة والبيئة ، وهي تنشأ وتنمو من خلال التفاعل الوظيفي للأجزاء المكونة التي تنتظم فيها هذه الأنماط السلوكية “ فيما يعرفها (جريفيث GRIFITHS) بأنها ” مجموع الصفات التي يتصف بها الفرد و الناتجة عن عملية التوافق مع البيئة الاجتماعية .
وهي تظهر على شكل أساليب سلوكية معينة للتعامل مع العوامل المكونة لتلك البيئة “ .
هذه بعض التعريفات التي تلتقي كبقية التعريفات ـ على كثرتها ـ في خطوطها العامة ، إلا أننا نستطيع أن نعرّف الشخصية بإيجاز بأنها : ” جملة الصفات الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية التي تميز الشخص عن غيره “.
نظريات الشخصية :
وللشخصية نظريات تقوم عليها دراسات علماء النفس ، حيث نجد نظرية الأنماط و هي أقدم نظرية في هذا الإطار عند أبوقراط ( القرن الخامس قبل الميلاد ) وقد قامت عنده على الطبائع الأربعة ، حيث قسم الشخصية إلى أربعة أنماط (طبائع) . ومثله فعل ( كرتشمر KRETSCHMER) أما ( شلدون SHELDON) فجعل أنماط الشخصية ثلاثة ، ويعتبر (يونج JUNG ) صاحب النمط الانبساطي ، والنمط الانطوائي حيث قسم كل نمط إلى أربعة أخرى فرعية .
أما نظرية السمات فمن أشهر رموز هذه النظرية ( ألبورت ALLPORT) و(ايزنك EYSENCK) الذي استفاد من (يونج )فذكر الانطواء والانبساط ، وأضاف إليها العصابية والذهانية. أما (كاتل CATTELL) فذكر عددًا من السمات .
وتقابلنا بعد ذلك النظرية السلوكية ، أو نظرية المثير والاستجابة ، ويقترن اسم (بافلوف PAVLOV) بهذه النظرية بجانب عدد آخر من العلماء والباحثين .
ومن النظريات المعروفة والمشهورة نظرية التحليل النفسي ومؤسسها (فرويد FREUD ) .
الانبساط والانطواء :
ولما كان موضوع البحث يدور حول التلميذ الانطوائي ، فإنه من الأهمية بمكان أن نقف قليلا عند النظرية التنميطية التي تتحدث عن الانطواء والانبساط ، فقد قسم (يونج) الناس إلى نمطين أساسيين للشخصية : المنبسط والمنطوي . وهذا النمط الأخير هو موضوع بحثنا .
فالانطوائي ” هو الشخص الذي يفضل العزلة وعدم الاختلاط ، وتحاشي الصلات الاجتماعية .. وهو دائم التفكير في نفسه ، يُخضع سلوكه لمبادئ مطلقة ، وقوانين صارمة ، دون مراعاة للظروف .. تعوزه المقدرة على التكيف السريع ، أو التوافق الاجتماعي .. يحقق التوافق عن طريق النكوص والخيال والوهم .. “
وقد تبنى هذه المفاهيم عدد من السيكولوجيين من بعد (يونج) وفي مقدمتهم (أيزنك EYSENCK) الذي استطاع أن يحدد السمات بشكل أدق .
فبالرغم من أن (يونج) قال بوجود أربعة أنماط و ظيفية (FUNCTIONALTYPES) تتفاعل مع النمطين الأساسيين ، وأوضح أن هذه الوظائف هي طرق اتصال المرء بالعالم بواسطة (التفكير THINKING) و (الوجدان FEELING) و(الإحساس SENSING) و(الحدس INTUITING) إلا أنه أبقى على تقسيمه الثنائي ، وحدد سمات كل نمط منها ، فأصبح من الصعب حصر شخصية ما في نموذج معين ؛ لعدم انطباق هذا النموذج أو ذاك انطباقا تاما عليه ، فكل شخصية لا بد أن تشتمل على مجموعة من الصفات التي تقربها من هذا النموذج أو ذاك ، وهذا ما ذهب إليه إيزيك عندما قال : ” إن لدى غالبيتنا كثيرًا من الصفات ، ولكن بدرجات متفاوتة ، أي إن غالبيتنا ليسوا بالمنطوين أو المنبسطين ، وإنما نجمع بين خصال كل منهما “.وينبه إلى أنه ” لا يجوز أن ننسى أنه عند استخدامنا لمفاهيم مثل منطوٍ ومنبسط فإننا نقصد الحالات المتطرفة لأن غالبية الأفراد يجمعون بين خصال كل منهما ، أي متوسطون في الانطوائية والانبساطية معًا “ .
وبمعنى آخر : إن أصحاب الشخصية الانطوائية ، وأصحاب الشخصية الانبساطية هم القلة وأن الأكثرية هم أصحاب الشخصية الواقعة بين هذين النموذجين ، أو أصحاب الشخصية الـتي
تشمل مزيجًا من هذين الصنفين . و إنه من الخطأ أن نعتقد أن جميع الناس لا بد أن يكونوا متمركزين في إحدى الفئتين دون الأخرى .
إذًا فالسلوك السوي هو ما شاع وأصبح مقبولاً في المجتمع ، وما تباعد عن هذا السلوك في اتجاهين متباعدين فهو شاذ ، ويدلل د. محمود الزيادي بمثال على ذلك فيقول : ” إذا طبقنا مقياسا للانطواء والانبساط على عينة ممثله للمجموع العام سوف نجد قلة من الناس منطوين بشدة وفي كل المواقف ، وقلة أخرى منبسطين بشدة وفي كل المواقف ، أما معظم الناس فنجدهم يقعون في الوسط بين انطواء وانبساط ، فمن وجهة النظر الإحصائية هؤلاء المعتدلون هم الأسوياء ، أمـا الشواذ في طرفي المنحنى الاعتدالي فهم أصحاب السلوك المرَضي “ .
ولعل الصفراوي عند (أبقراط) والدماغي النشط عند (شلدون) ، أقرب إلى النمط الانطوائي عند (يونج)
.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جهاد أحمد الهاشمي
إدارة
إدارة
avatar

عدد المساهمات : 636
نقاط : 679
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 27/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: الشخصية : تعريفها ، نظرياتها   الأحد 26 سبتمبر 2010 - 13:18

بحث قيم جدا العم القدير دكتور محمد
لك مني اجمل تحيه
ابنتكم جهاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: الشخصية : تعريفها ، نظرياتها   الإثنين 27 سبتمبر 2010 - 22:12

جزاكم الله خيرا سيدي

بحث قيم هادف

اثريت العقول والافهام

لكم مودتنا ايها الشريف

دكتور محمد علي النجار

وتقدري والتحيات

_________________
جسمي معي غير أن الروح عندكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة عمر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
avatar

عدد المساهمات : 3690
نقاط : 4949
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 03/04/2010
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: الشخصية : تعريفها ، نظرياتها   الثلاثاء 28 سبتمبر 2010 - 19:22

بحث رائع و مهم

بارك الله بك أستاذ

شاكرة لك دقة المعلومات

لك جزيل شكري

و تقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف د.محمد علي النجار
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip


عدد المساهمات : 56
نقاط : 88
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/09/2010
العمر : 65

مُساهمةموضوع: رد: الشخصية : تعريفها ، نظرياتها   الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 4:21

لكم شكري وتقديري .. تقبلوا تحياتي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشخصية : تعريفها ، نظرياتها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة الأرواح  :: أقسام الكتاب و الأدباء و الشعراء :: واحة((الشريف// دكتور محمد علي النجار))-
انتقل الى: