واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح

واحة الأرواح

أحمد الهاشمي
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخولeahmea@yahoo.com

شاطر | 
 

 آداب و أحكام شجرة النّسب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
avatar

عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 49

مُساهمةموضوع: آداب و أحكام شجرة النّسب   الجمعة 24 سبتمبر 2010 - 21:06

بسم الله الرحمن الرحيم

حفظ النسب من مقاصد الشرع الشريف ، و قد تنوعت طرقه في إثبات الأنساب، و حمايتها من عوامل الضياع و الادعاء . و قد تنوعت وسائل الناس في حفظالأنساب ، فهناك من اعتمد على الروايات ، و هناك من نحت اسمه منسوباً إلىقبيلته على أحجار المقابر و غيرها ، و هناك من ذكر المآثر و الأجدادالعظام في قصائد الشعر ، و هناك من كتب و صنف في أنساب قومه ، و من بينتلك الوسائل : وسيلة صنع " شجرة النسب " ، فما هي " شجرة النسب " ؟ و مامعنى " الشجرة " في الاصطلاح ؟ و من أول من صنع الشجرة ؟ و ما آدابها وأحكامها ؟

هذه الرسالة المختصرة تجيب عن شيء من تلك التساؤلات ، و يحاول مؤلفهامن خلال جملها التأصيل لمصطلح " شجرة النسب " . و قد كانت الرسالة علىالنحو الآتي :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
avatar

عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 49

مُساهمةموضوع: رد: آداب و أحكام شجرة النّسب   الجمعة 24 سبتمبر 2010 - 21:07

- الأصل اللغوي .

- المعاني الاصطلاحية للفظ " الشجرة " .

- الشجرة و ما يرادفها عند النسابين .

- أولية التشجير في النسب لمن ؟

- التشجير صنعة لها آداب .

ـ آداب و أحكام في صنع الشجرة .

ـ خطوات عمل الشجرة .

- الفروق بين المبسوط و المشجر في النسب .

- حكم العمل بالشجرات ؟

و الله تعالى من وراء القصد .



- الأصل اللغوي :

جاء في القران الكريم :" فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجربينهم .. " . و قوله :" لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة.. " ، و قوله :" و لا تقربا هذه الشجرة .. " ، و غير ذلك من المواضع .

قال ابن فارس :" الشين و الجيم و الراء أصلان متداخلان ، يقرب بعضهمامن بعض ، و لا يخلو معناهما من تداخل الشيء بعضه في بعض ، و من علو في شيءو ارتفاع " أهـ[1] .

و قد ورد في " السنة " ما يدل على تمثيل النبي صلى الله عليه وعلىآله و سلم للإنسان بالخط على الأرض ، ودليل ذلك ما رواه البخاري في صحيحهعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال : خطَّ النبي صلى الله عليه و علىآله و سلم خطَّاً مربعاً ، و خطَّ خطَّاً في الوسط خارجاً منه ، و خطخططاً صغارا إلى هذا الذي في الوسط من جانبه الذي في الوسط ، وقال :" هذاالإنسان ، و هذا أجله محيط به - أو : قد أحاط به - ، و هذا الذي هو خارجأمله ، و هذه الخطط الصغار الأعراض ، فإنْ أخطأه هذا نهشه هذا ، و إنأخطأه هذا نهشه هذا " [2].

و ورد في "السنة المطهرة" أيضاً ما يدل على تشبيه الإنسان ببعض أنواعالشجر ، فورد تمثيل المؤمن بـ"النخلة " ، و " خامة الزرع " ، و ورد تمثيلالكافر و المنافق بـ"شجرة الأرز " ، و " الريحان " ، و غير ذلك من الآثار.

و ذكر أحمد تيمور في " معجم الألفاظ العامية " أن العامة ، تقولللشجرة " :" سجرة ، و لكنها تطلق الشجرة على الحشيش كناية ، و يقولون :فلانٌ بيشجَّر ، أي : يدخن الحشيش ؛ كأنهم جعلوه اسماً بالغلبة " [3].

قلت : فكأن هذا هو أصل استعمال العامة الآن للفظ :" السجارة " في :" لفائف الدخان الخبيث " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
avatar

عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 49

مُساهمةموضوع: رد: آداب و أحكام شجرة النّسب   الجمعة 24 سبتمبر 2010 - 21:07

- المعاني الاصطلاحية للفظ " الشجرة " :

توارد جمعٌ من أرباب الفنون و المعارف على استخدام هذا اللفظ و مايقاربه ، ليدللوا به على معانٍ تخصهم . من أولئكم : معاشر النسابين ، والشعراء ، و الصوفية ، والأطباء .

و الاستعمال عندهم لمصطلح " شجرة النسب " على النحو الآتي :

1_ مفهوم " الشجرة " ، و " المشجر " عند النسابين .

تقدم أن " ش ج ر " أصلان متداخلان يدلان على : تداخل ، و ارتفاع . ومن هنا حكى بعضهم أن مأخذ " التشجير " مأخوذ من :" السبط " ، و هو :" ضربٌمن الشجر ، فجعل الأب الذي يجمعهم كالشجر الذي يتفرع عنه الأغصان الكثيرة، ولذلك ينقش شكل الشجر في الأنساب " ، قاله ابن فندق البيهقي [4].

و مع أن الشجرة تستخدم في ألفاظ و كلام النسابين كثيراً ، إلا أننيلم أعثر على من عرفها تعريفاً اصطلاحياً ، فكأنهم اكتفوا بما هو متقرر منمعناها اللغوي . و يمكن للمرء أن يقول " شجرة النسب " : ورقة مفردة في نسبقوم ما دون غيرهم ، منسوبين إلى رجل واحد ، فرعت أنسابهم من أعلى أو أسفلعلى هيئة شجرة أو ما يشبهها ، يتبين من النظر فيها اسم كل فرد و عقبه ، وكيفية اتصال نسبه بذلك الرجل .

و قد يطلق على " الشجرة " أنها :" كتاب " ، كما وقع في كلام أبي حامدالغزالي في " فضائح الباطنية "[5] ، و كما في " اللباب "[6] لابن الأثير ،حيث نصَّا على :" كتاب الشجرة " ، لما ذكرا نسب إسماعيل بن جعفر ، و ربماقصدا " المشجر " ، لأنه على هيئة كتاب ، و سيأتي الحديث عنه بعد قليل .

و قال بعضهم : إن طريقة أهل الشام و الحجاز في كتابة الشجرة من أعلىإلى أسفل ، و أهل العراق بالعكس [7]. و المعروف من عادة أهل الحجاز فيشجراتهم القديمة و الحديثة أنها من أسفل إلى أعلى . و قد اطلعت على بعضالشجرات الحديثة لأهل فلسطين و غيرها من بلاد الشام ، فرأيتها من أعلى إلىأسفل ، فيبدو أن هذا من عادة أهل الشام فحسب ، على أنها مخالفة للأصلاللغوي لمادة " شجر " ، إذ الشجر ينبت من أسفل إلى أعلى لا العكس .

تنبيه : المقصود من الشجرة عند معاشر النسابين وصل الأسماء من أسفلإلى أعلى بـ :" بـــن " ، ثم يذكرون الأسماء ، هذا هو المتبادر ، و هوالذي يوجد في شجرات النسابة ، كشجرة أبي قناع ، و شجرات الزبيدي و غيرهما، و لا يرسمون أوراق الشجر مجردة ، و يضعون فيها الأسماء ، كما هي عادةكثير من العصريين ، فهذا خلاف عمل المتقدمين ، و الأولى متابعة من تقدم ،فإن إثبات لفظ " بن " من سنن العرب ، و تركها من عادة العجم ، فلا ينبغيتركها في كتابة الأنساب .

و بسبر كلام متقدمي النسابين نجد ألفاظاً مقاربة للفظ " الشجرة " ، وهي تحتاج إلى تبيين و توضيح لضرورة ضبط الاصطلاح . فمن ذلك :

1. جريدة النسب : كقولهم – مثلاً - في جرائد العلوية[8] : " جريدة الري "، و " جريدة نسابور " ، و " جريدة طبرستان " ، و " جريدة أصفهان " ، و "جريدة الكوفة العتيقة " [9] ، و " جريدة البصرة العتيقة "[10] ، و " جريدةشيراز "[11] ، و "جريدة بغداد"[12] . و استعمل هذا اللفظ حتى أصبح للحمام:" دفاتر بأنسابها ، كأنساب العرب " . و قد بالغ العبيديون القرامطة فيالعناية بالحمام حتى :" أفردوا له ديواناً و جرائد بالأنساب " .

و هذه الجرد يحتمل أن تكون على هيئة " الديوان " - إذا اعتبرنا الأصلاللغوي لمادة " جرد " - فهي إثبات مجرد لأسماء من ينتسب إلى فلان و أسماءآبائهم كما في " ديوان الجند " ، و " ديوان عمر " ، و نحو ذلك . و في كلامبعضهم ما يشير إلى أن هناك فرقاً بين " الجريدة " ، و " الشجرة "[13] .وهذا هو المناسب لمعنى مادة " جرد " ، فإنَّ " الجيم والراء و الدال أصلٌواحد ، و هو بدو ظاهر الشيء حيث لا يستره ساتر .. " [14] ، فتكون " جريدةالنسب " إذاً كالديوان الذي تسجل فيه الأسماء ظاهرة ، فتعرف من أولها ،فلا تحتاج إلى نظر خاص ، كما يحصل لمن ينظر في " الشجرة " ، فإنه يحتاج أنينظر في الأصول و البطون و يتابع تسلسلها لمعرفة مكان شخص ما فيها .

و لهذا قد يذكر النسابون في " جرائدهم " بعض أسماء من لا يتحققون أمره ، لكنهم لا يثبتونه في " المشجرات "[15] .

و قد يسمي بعض النسابة مشجراتهم بديوان النسب ، و هم إنما يعنون "الشجرة " ، و لكن هذا قليل فيهم ، و لم أجده إلا لأبي القاسم علي بن الحسنبن محمد بن علي بن أبي جعفر محمد بن علي المرتضى ، فإنه ألف مشجرة سماها:" ديوان النسب " ، نقله ابن عنبة عن ابن معية في " عمدة الطالب " [16].



2. مُشَجَّر النسب : يحلى باللام أحياناً ، فيقال : " المشجر في النسب " .و هو إما أن يكون تأليفه ابتداءً على هيئة مشجر ، أو أن يعمد أحد النسابينإلى كتاب مبسوط في النسب ، فيشجره [17] .

و جرت العادة عندهم أن يكون – المشجر - على هيئة كتاب ، حتى ربما وصلإلى مجلدات ، يتصل الخط فيها ، في أعلى أول صفحة بالصفحات التي تليها حتىيصل إلى آخر الكتاب . قال ابن الطقطقي :" المشجر الضابط فيه أن يكون بـ:"ابن " متصلة بالنون كيف تقلبت بها الحال في جهاتها الست[18] ؛ وربما امتدتالخطة الواحدة في مجلدات كثيرة فما سلم اتصالها بالنون فليس بضائر اختلافأحوالها ، ... " . أهـ .

3. المبسوط . و هو كتاب منثور في النسب . كنسب قريش للزبيري ، و نسب ابنالكلبي ، و جمهرة النسب لابن حزم ، و عمدة الطالب لابن عنبة ، و أمثال ذلك. و سيأتي الفرق بينه و بين المشجر.

و قد انتفع بطريقة التشجير هذه ، فألَّفَ الشيخ أحمد أبو الخير المكيمشجراً سماه :" مشجر الأسانيد " ، قال الكتاني عنه : " ذكر فيه أسانيدالكتب الستة والموطأ و مسند الدارمي والشمائل ، وتنوع أسانيده لابن حجر والحجار وابن البخاري والدمياطي والتنوخي والبلقيني و ابن الجزري و غيرهممن كبار المسندين ، وهو مشجر عجيب على نسق غريب جعله دوائر ، و كل دائرةيكتب فيها اسم راوٍ ، و يصلها بأخرى يكتب داخلها اسم الراوي عنه ، وهكذاإلى اسم جامعه الشيخ أحمد أبي الخير ، وهو عندي بخط جامعه ، و هبنيه بمكةالمكرمة ، جزاه الله خيراً ، أرويه عنه " . أهـ[19] .

و كانت من طرائق الشيخ العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني رحمهالله إبان تدريسه للحديث في " الجامعة الاسلامية " كتابته للأسانيد والمتابعات و بيان الطرق على هيئة التشجير .

2_ المشجر عند الشعراء :

تطلق كلمة :" المشجر " [20] ، ويراد بها تشجير أبيات الشعر ، وهو أنيُقَطِّعَ أحرفَ اسمٍ ما على أوائل كل بيت من القصيدة ، فإذا جمعت هذهالأحرف خرج لك منها الاسم المراد . و قد كثر استعماله عند المتأخرين منالأدباء والشعراء ، كما هو مبثوث في كتب التراجم للقرون المتأخرة كالحاديعشر والثاني عشر .



3_ لفظ " الشجرة " ، و " المشجر " عند الصوفية :

تطلق لفظة " الشجرة " في كتب الصوفية و تصانيفهم بمعنى خاص لا يوجدعند غيرهم . و خلاصة اصطلاحهم في هذا اللفظ تعود إلى مفهوم " الحقيقةالمحمدية " ، و معنى " الانسان الكامل " ، و هي بهذا المعنى من آثارالباطنية ، و زنادقة الصوفية . و قد قالوا في تعريف " الشجرة " ، هي : "الانسان الكامل ، مدبر هيكل الجسم الكلي ، فإنه جامع الحقيقة ، منتشرالدقائق إلى كل شيء ، فهو شجرة وسطية ، لا شرقية وُجُوبية ، و لا غربيةإمكانية ، بل أمرٌ بين الأمرين ، أصلها ثابتٌ في الأرض السفلى ، و فرعهافي السموات العلى ، أبعاضها الجسمية عروقها ، و حقائقها الروحانية فروعها، والتجلي الذاتي المخصوص بأحدية جمع حقيقتها الناتج فيها بسر :" إني أناالله رب العالمين " ثمرتها . كذا في " الجرجاني " " [21]. و هو كلامٌ أقربإلى الإلغاز منه للتعريف .

و لهذا يشيع عندهم هذا الاسم في التصانيف ، فلابن عربي ـ صاحب وحدةالوجود ـ : " شجرة الكون " ، و " شجرة الوجود و البحر المورود " ، و "الشجرة النعمانية "[22] . و لمحمد بن يوسف بن سعادة المرسي المتوفى سنة565 :" شجرة الوهم المترقية إلى ذروة الفهم " ؛ و لا بن فتحون " شجرةالحكمة " .

و إذا أمكن إدراك ذلك ، أمكن فهم سبب استعمال بعض الناس لمصطلح "شجرة النسب " في قراءة الحظ و متابعة النصيب ، زعموا ، و هو من آثار وبلايا المتصوفة .

4 - مصطلح " شجرة النسب " عند الأطباء .

جدَّ عند أهل الطب في الزمن الحديث استعمال مصطلح " شجرة النسب " ، وهي من نوازل العصر ، و يقصدون بها متابعة أمراض الدم و الوراثة ، و يمكنهمذلك من تتبع " الأنماط الجينية " . و توجد مجالات كثيرة عندهم لاستخدامه ،من أهمها : المجال الجنائي ، و مجال إثبات النسب [23].



- أولية التشجير في النسب :

ذكر بعض النسابين أنَّ الإمام الشافعي هو أول من وضع المشجر في النسب، ويحكون حكاية غريبة دلالة الصنعة عليها ظاهرة أنه أهدى كتاباً إلى هارونالرشيد ، وعلى أوله ما صورته :" أهديت إليك يا ابن سيد البطحاء شجرة أصلهاثابت وفرعها في السماء ، وأنا أشفع إليك في ضعفاء الحاج من ركب الريح ومصع الرشيح ، وكتبه محمد بن إدريس " [24] .

و الظاهر أن هذه القصة مفتعلة على الإمام الشافعي رحمه الله تعالى ،و لقياه بهارون الرشيد قد افتعل حولها كثير من القصص المكذوبة ، فلتكن هذهنغمة في ذلك الطنبور .

و قد نقل الهمداني في " الإكليل " أن دغفل السدوسي النسابة[25] (توفيسنة 65هـ وقيل : 70هـ ) كان له " كتاب التشجير " [26]. و من المشهور أنالإمام محمد بن مسلم ابن شهاب الزهري (58 - 124 هـ) كان معه كتاب فيه نسبقومه . و الظاهر أنه على جهة البسط كما يدل عليه صنيع الزبيري في النقلعنه في مقدمة " نسب قريش " [27] ، والله أعلم .

والظاهر أنَّ أولية التشجير في النسب لا تنسب لأحد ، و لهذا قال ابن الطقطقي :" فأما المشجر :

فلم أدر من ألقى عليه رداءه و لكنه قد سلَّ من ماجد محض

قلت ذلك لأني لا أعرف من وضعه و اخترعه " . أهـ [28].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
avatar

عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 49

مُساهمةموضوع: رد: آداب و أحكام شجرة النّسب   الجمعة 24 سبتمبر 2010 - 21:08

- التشجير صنعة لها آداب :

الأصل جواز عمل الشجرات و المشجرات في النسب بأسماء بني آدم ، لأدلة منها :

1- أن الأصل هو الإباحة .

2- اندراجه ضمن حفظ الضرورات الخمس التي منها حفظ النسب .

و يشترط لعملها شروط و آداب ، ستأتي عند " آداب وضع الشجرات " .

قال ابن الطقطقي في :" كتاب الأصيلي في الأنساب " : " والتشجيرُصنعةٌ مستقلة ، مهر فيها قومٌ ، وتخلف آخرون[29] . فمن الحذاق فيها الشريفقثم ابن طلحة الزينبي[30] النسابة ، كان فاضلاً يكتب خطاً جيداً ؛ قال : "شجرت المبسوط ، و بسطت المشجر " ، و ذلك هو النهاية في ملك رقاب هذا الفن. و من حذاق المشجرين : عبدالحميد الأول بن عبدالله بن أسامة النسابةالكوفي ، كتب خطاً أحسن من خط العذار ، وشجر تشجيراً أحسن من الأشجار ،حفت بأنواع الثمار .

و من حذاقهم ابن عبدالسميع الخطيب النسابة ، صنف الكتاب الحاويلأنساب الناس ، مشجراً في مجلدات ، يتجاوز العشرة على قلب النصف ؛ قرأتُبخطه رقعة كتبها إلى بعض الخلفاء يقول فيها :" وقد جمع العبد من المشجراتوالأنساب والأخبار ما لاينهض به جمل بازل " …

[و] المشجر الضابط فيه أن يكون بـ:" ابن " متصلة بالنون كيف تقلبتبها الحال في جهاتها الست ؛ وربما امتدت الخطة الواحدة في مجلدات كثيرةفما سلم اتصالها بالنون فليس بضائر اختلاف أحوالها ، ولا يجوز تراكب الخطط… " . أهـ [31].

وقال في صفات المشجر :" و من صفاته المستحسنة : أن يكون جيد الخط ، فإنَّ التشجير لا يليق به إلا الخط الحسن " [32].

و هناك فرق بين الاعتناء بالنسب و بين العلم بالنسب ، فليس كل مناعتنى بالنسب ، و لو لخاصة أهله ، يقبل كلامه فيهم ، بل لابد أن يكون ذلكالاعتناء مما يوجب العلم بالنسب بالوسائل الشرعية . و قديماً قيل في بعضهمإنه كان جمَّاعاً للنسب ، و لكنه :" لا يحسن التشجير " [33]. و قال جمالالدين ابن عنبة لما تعرض لذكر الشريف أبي المظفر محمد الشاعر النسابةالحسيني :" … وقفت له على مشجرة ألفها لنقيب النقباء قطب الدين محمدالشيرازي الرسي المعروف بـ:" أبي زرعة " ، فوجدت فيها أغلاطاً فاحشة ، وخطأً منكراً ، لا يغلط بمثله عالم . و ذلك مثل أنه نقل عن كتاب " المجدي "لأبي الحسن علي بن محمد العمري: أنَّ عيسى الأزرق الرومي العريضي أولداثنا عشر ولداً ذكوراً لم يعقبوا . ثم جزم على أن النقيب عيسى الأزرق بنمحمد العريضي منقرض لا عقب له . و لاشك أن الذي نقله عن المجدي صحيح ،ولكن العمري ذكر هناك في عقب هذا الكلام بعد أن ذكر الاثنى عشر غيرالمعقبين وعددهم ، [ عدَّ] بعدهم الجماعة الذين أعقبوا من بني عيسى النقيب، و ليت شعري كيف لم يطالع الكلام إلى آخره ، ويسلم من الطعن في قبيلةكثيرة من العلويين بمجرد الخطأ ! والعجب أنه يزعم أنه قرأ " المجدي " علىالنقيب الطاهر رضي الدين علي بن علي ابن الطاوس الحسني ، وكيف يشذ عنه ماهو مسطور في كتاب قرأه ؟ بل كيف يتجرأ مسلم على مثل هذا ، و ينفي قبيلةعظيمة من آل أبي طالب ؟ " أهـ[34] .

إذا علمت ذلك ، فكن على خبر أننا في زمن سوء ، تروج فيه ثقافةالاستهلاك ، و منها استهلاك الأنساب ، حتى ترى شجرات الأنساب تباع و تشترى، و ترى التحول عن الأنساب و التجول في أعمدتها من علامات العصر ، فقد فتحالباب على مصراعيه ، و أصبحت صناعة شجرات النسب تجارة رابحة . فمن مواقع (الانترنت ) التي تعرض حبالها لمن يبحث عن أصله إلى الأقراص المدمجة التييسرت على مجهولي النسب و مقطوعيه بناء شجرات النسب الضخمة . و ما أحرىهؤلاء أن يؤخذ على أيديهم ، فإن المحافظة على الأنساب من ضرورات الشرع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
avatar

عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 49

مُساهمةموضوع: رد: آداب و أحكام شجرة النّسب   الجمعة 24 سبتمبر 2010 - 21:08

آداب و أحكام في صنع الشجرات :

ينبغي أن يكون من آداب كتابة " الشجرات " :

1. إخلاص النية لله عز و جل في هذا العمل ، فإنما الأعمال بالنيات . وقديماً قال السلف :" كل ما لا يراد به وجه الله يضمحل " . و من كان حظه ومقصوده من كتابة الأنساب غير وجه الله تعالى لم ينتفع بعلمه و بما كتب .

2. تسمية الشجرة بوضع عنوان يدل عليها .

3. ما في الشجرة خبر و ليس رواية ، فيجب فيه الصدق و الصحة ، و إلا كان كذباً .

4. عدم التفريع لنسب غيره في نسب قبيلته ، لأن هذا مدعاة للاختلاف ، و ليس هو راوٍ ههنا بل هو مخبر .

5. كتابة اسم جامعها كاملاً بيناً واضحاً ، فإنْ كان أكثر من واحد ، نصعلى عمل كل واحد منهم فيها ، و لا يساق ذكرهم على جهة الإجمال .

6. كتابة بدء سنة الجمع و التحرير .

7. التشجير لا يليق به إلا الخط الحسن و المداد الواضح .

8. وصل الأسماء فيها بـ:" بن " ؛ لأن هذا من سنة العرب ، و هو مما دل عليهالشرع ، و تركها من عادة الأعاجم . و قد درجت كثير من الشجرات الحديثة علىإهمال هذا المعنى .

9. ذكر اسم كاتب الشجرة إن لم يكن هو جامعها .

10.ضرورة نظر الجامع لها في كتابة الكاتب و تصحيح ما يشكل عليه أو يغلطفيه . و قد وقع بسبب إهمال هذا الأمر تحريف في الأسماء أو زيادة أو نقصانفي الأعمدة ، و من أقوالهم المشهورة :" أسماء الناس لا يدخلها القياس " .

11.نص النسابة على عدم جواز تراكب خطوط التشجير ، لأنه مدعاة للالتباس .

12. ذكر تاريخ طبع الشجرة ، و بيان رقم الطبعة .

13. بيان المصادر التي اعتمد عليها في جمعها ، فإن كانت مخطوطة نص عليها وعينها ، و إن كانت مطبوعة دل القاريء عليها ، و إن كانت شهادات استفاضة أوروايات و أخبار ، أو وثائق أو مصادر تأريخية وجغرافية أو كتابة على حججوقف أو عقود بيوع و شراء أو صكوك و عقود نكاح ، أو كتابة و نقش على حجارة، يبين ذلك كله ، بالإحالة عليه في هامش الشجرة .

14. لا يجوز تغيير ما في الشجرات الصحيحة القديمة في الشجرات الحديثة .

15. الزيادة في الشجرة القديمة الصحيحة إن كانت بغير خط الأصل ، فلا قيمة لها إلا عند واضعها .

16. لا يزاد على الشجرة الصحيحة إلا بدليل .

17. لا يقبل إدعاء الزيادة في الشجرات الصحيحة إلا بدليل .

18. ليست مصادر جمع النسب على درجة سواء ، فمنها ما هو شرعي رباني ، و منها ما هو نفساني شيطاني ، و منها ما هو بين ذلك .

19.إقرار كل " خامس " أو بطن بما فيها من أنسابهم إقراراً شرعياً ، خاصةإذا كبرت بطون و فخوذ القبيلة . و يجعل هذا في خاتمة و حاشية الشجرة .

20. تجنب التعبير بالألقاب القبيحة ، اللهم إلا أن يكون المرء لا يعرف إلابها ، فلا بأس من ذكرها حينئذ ، و ليس هذا من الغيبة . فإن كانت هناكمفسدة من وضعها ، كتحرج بعض الذرية مثلا ، فالأولى تركها .

21. ذكر مصطلحات النسابين فيها ، كقولهم : درج ، و انقرض ، و نحو ذلك .

22. لا يستحسن تبديل مصطلحات النسابين بذكر بعض الرموز و الاشارات التي لاتعرف إلا عند صاحب الشجرة ، فالمحافظة على الاصطلاح مما يعصم به العلم ، والنسب من جملة العلوم ، فمن جهله يتعلمه .

23. يستحب تعيين ما يدل على مواضع الديار و السكنى خاصة إذا انتشر العقب جداً ، لفائدته في عدم الالتباس مع طول الزمن .

24. ذكر سني الولادة و الوفاة تحت كل اسم لما فيه من الفائدة .

25. الإشهاد عليها من قبل العدول من أهل المعرفة بالنسب .

26.توثيقها و تسجيلها في دوائر الحفظ و الوثائق .

27.العادة محكمة في كتابة أسماء النساء في الشجرات .

28.كتابتها على هيئة البسط لمزيد الحفظ و الاحتياط .

29.الأولى عدم تدبيجها بالآيات القرانية و الأحاديث النبوية ، لئلا يؤديإلى الامتهان و الابتذال . فإن كان فاعلاً ، فليلتزم في الحديث الصحة ، وليخرج من رواه ، و من صححه ، إذ العناية بذلك أهم من العناية بالنسب ، وإلا كتب عليه وزر الكذب على النبي صلى الله عليه و على آله و سلم .

30.لا بأس من تعليقها على جدران المجالس ، لأنه من التحديث بنعمة الله ، ومن تعليم أهل البيت و الأقارب و الصغار النسب ، و إشاعة النسب ، و هذا أمرمشروع ؛ فإن جرَّت إلى محاذير شرعية كالفخر أو العجب أو العصبية ،فالمتعين المنع و التحريم .

31. لا يجوز وضع الصور فيها .

32. لا بأس من استخدام الوسائل الحديثة في حفظ الأنساب كبرامج الحاسب الآلي المعدة في صنع شجرات العائلة .

33.وضع الشجرة و صنعها فرع من العلم بالنسب ، و العلم به شعبة من شعب علمالحديث ، و قديماً قالوا :" علم الحديث لا يحبه إلا الذكور " ، فلابد منكبر نفس من يعاني علم النسب ، و عدم ضجره من أول الطريق ، فيجب الصبر علىما يواجه فيه حتى يفتح الله له أو يعذر من نفسه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
avatar

عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 49

مُساهمةموضوع: رد: آداب و أحكام شجرة النّسب   الجمعة 24 سبتمبر 2010 - 21:09

خطوات عمل " الشجرة " :

أولاً : جمع المعلومات التي تحتاجها " الشجرة " ، كالأجداد و الآباءالأقربين و معرفة وجه الصلة فيما بينهم ، و فرز أعمدة النسب . و هي معرفةمجردة بالأخبار . و من ذلك معرفة أحوال و عادات من يجمع أنسابهم ، و كيفيةجريان الأسماء و الألقاب عندهم ، و نحو ذلك ، فإن هذا مما يعين في وضعالشجرة . و هذا يحتاج إلى وقت طويل ، و إلى مرنة عند الجامع للنسب ، يحصلبهما الاطمئنان إلى ما يورده من معلومات و أخبار .

ثانياً : الاعتماد على الطرق الشرعية و الوسائل الموضوعية في إثباتالصلة بين تلك المعلومات . و هذا أيضاً يحتاج إلى وقت طويل في التحليل والمقارنة . و قد دل الشرع و العقل على عدد من القواعد المهمة في هذا البابتحتاج إلى جمع و تأصيل .

ثالثاً : توثيقها و حفظها عند الجهات المعتبرة .



- الفروق بين المشجرات و المبسوطات في النسب :

قال في الأصيلي :" الفروق الظاهرة بينهما كثيرة ، وإنما الفرق المهم[35]هوأن المشجر يبتدأ فيه بالبطن الأسفل ثم يترقى أباً فأب إلى البطن الأعلى .والمبسوط : يبتدأ فيه بالبطن الأعلى ثم ينحط ابناً فابناً إلى البطنالأسفل . وخلاصة ذلك أن المشجر مقدم فيه الابن على الأب ؛ والمبسوط عكسه ،يقدم فيه الأب على الابن " . أهـ[36] .

وقد سبق أن عرفنا المبسوط أنه كتاب منثور مثل: كتاب "نسب قريش" للزبيري وكتاب "جمهرة النسب" لابن حزم.

أما المشجر فهو مثل: كتاب "الأصيلي في أنساب الطالبيين" لابن الطقطقيالمخطوط المشجر لا المطبوع اليوم بتحقيق الرجائي، و كتاب" روضة الألبابوتحفة الأحباب المعروف بمشجر أبي علامة".

و من الفروق الظاهرة بين المشجر والمبسوط :

- أن القراءة في المبسوط أيسر منها في المشجر ، و أدعى للحفظ . ولذلك لمَّا طلب الفخر الرازي من إسماعيل المروزي الحسيني أن يصنف لهكتاباً في أنساب الطالبية فضَّلَ أن يكون على هيئة المبسوط لا التشجير ، وقال له :" المشجر لا ينضبط بالحفظ ، و أنا أريد شيئاً أحفظه ، … " [37].

و بالجملة ، فمن كان متعوداً على كتب العلم والقراءة فيها ، يَسُرَعليه أمرُ المبسوط بخلاف المشجر ، ومن لم يعرف من القراءة في النسب إلا مافي المشجرات ، يسر عليه أمرها .

- التصنيف في المبسوط أيسر منه في " المشجر" ، ولهذا كثرت تصانيف الناس فيه . و الناس اليوم على الضد من هذا !!

- كثرة فوائد المبسوط ، وذلك لأن الكتابة فيه على سنن التصنيفوالترتيب ، فتجد ما يطرقه النسابة متسلسلاً ، يورد البطون من أعلى إلىأسفل ، ويذكر الألقاب والوقائع والأشعار ، و تواريخ الولادة والوفاة ، وهوفي فسحة و سعة ، وذلك بخلاف المشجر ، فكم من ورقة ضاقت على نساب حجبتدفعاً لشبهة ، أو تقريراً لوجه غمز وطعن ببطلان نسب و نكارته ، أوربمافوتت ذكر سنة ولادة أو وفاة يحتاجها المتأخر في بحث أو مقارنة .

- ومن الفروق بينهما أن المشجر توضع فيه رموز لعلامات الطعن و القدحونحو ذلك ، و تكتب أحياناً بالحمرة أو السواد ، بينما المبسوط لا تذكر فيهالرموز ، ولكنهم يحكون الحال في أثناء النسب ، و ربما رمزوا ببعضالاصطلاحات ، فكتبوا في المشجر والمبسوط :" في صح " [38].

- بقاء المبسوط و تعميره أكثر من المشجر . و هي مسألة نسبية .

- الوضع والزيادة في الشجرات أسهل و أيسر من المبسوطات .



ما حكم العمل بما في " الشجرات " ؟

ورد إلى الشيخ علي بن عمر العرشان اليمني سؤال هو : هل يجوز اعتمادالقاضي و المفتي و الشاهد على كتب الشجرة المحررة المعتبرة إذا كان منصنفها من الثقات أم لا ؟؟ أجاب بقوله :" نعم يجوز للحاكم الحكم بما فيها ،و للمفتي أن يعتمد عليها إذا حصل بها العلم ، و كذلك للشاهد أن يشهد بمافيها إذا حصل بها الجزم ، من غير أن يسند ذلك إليها ، كالاستفاضة " . أهـ[39].

و للشيخ عبدالرحمن بن عبدالله بلفقيه فتوى في " حكم الشجرة والحكم بهاوالاعتماد عليها " . و قد ذكر عمر بن سالم العطاس في رسالته في أنسابباعلوي المطبوعة سنة 1317 أن الشيخ عبدالله بلفقيه أفتى و أجاب عنها ، وأنالعلم إذا تحقق بها كان للإنسان أن يشهد بما فيها [40].





كتبها

الشريف محمد بن حسين الصمداني الحسني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
avatar

عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 49

مُساهمةموضوع: رد: آداب و أحكام شجرة النّسب   الجمعة 24 سبتمبر 2010 - 21:09

[1] معجم مقاييس اللغة ( ص 549 ) تحقيق : شهاب الدين أبو عمرو .

[2] صحيح البخاري ( رقم 6417 ) الفتح ( 11 / 235-236 ) .

[3] 0 انظر : معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية ( 4 / 179 ) .

[4] لباب الألباب ، لابن فندق البيهقي (1/199 ) .

[5] فضائح الباطنية 12 .

[6] اللباب 1 / 59 .

[7] جريدة الرياض عدد رقم 12565 بتاريخ 10/9 /1423 (( مقابلة مع أحد النسابين من حمص )) .

[8] انظر : لباب الألباب ، لابن فندق البيهقي ( 2/720-721 ) .

[9] المجدي للعمري ( 168 ) .

[10] المجدي 168-169 .

[11] عمدة الطالب

[12] عمدة الطالب لابن عنبة 315 .

[13] انظر : الذريعة إلى تصانيف الشيعة ، للطهراني ( 5/ 97 ) .

[14] معجم مقاييس اللغة ( ص 213 ) .

[15] انظر : عمدة الطالب ص 222 . ط: الكمالية .

[16] انظر : ص 300 . و يوجد كتاب قريب من هذا العنوان من مقتنيات ابن الطاوس الحسني .

[17] من عجائب المشتغلة بالنسب في هذا الزمان تشجيرهم لأعمدة النسب ، ثميسمون ذلك بـ:" مبسوط النسب " ؟!! انظر : طبعة " عمدة الطالب " بتصويريوسف جمل الليل ( ص45 -50 ، 59 ) .

[18] على سطح الكتاب لا توجد ست جهات ، بل الجهات الأربع و ما بينها .

[19] فهرس الفهارس للكتاني ( 2 / 588- 589 ) .

[20] كشاف اصطلاح الفنون (2/ 732 ) للتهانوي . و فيه أيضاً : " المشجر : المطير بالياء المثناة التحتانية " .

[21] كشاف اصطلاح الفنون ( 2/ 732 ) .

[22] موجود بمكتبة جاريت ( رقم 2103 ) ضمن مجموع . نسخت سنة 684 . تقع في43 ورقة .و انظر : برن ، ليدن ( 1904 م ) . ( كذا في فهرس جاريت ) . وانظر أيضاً : برلين ( 5 /4214 ) ، و القاهرة VII صفحة 552 . .

[23] البصمة الوراثية و مدى مشروعية استخدامها في النسب و الجناية ، للشيخ عمر بن محمد السبيل رحمه الله تعالى ، ( ص 14 ) .

[24] انظر : الأصيلي في الأنساب لابن الطقطقي ، المخطوط ( ص4-5 ) ، والمطبوع ( ص31 ) .

[25] انظر : الأعلام (2/340) ، و طبقات النسابين لبكر أبو زيد (24-25) .

[26] الإكليل (158) .

[27] انظر : نسب قريش (ص3 ) .

[28] الأصيلي المطبوع (31) .

[29] قلت : إذا كان يقول هذا في أهل زمانه ، فمابالك بأهل هذا الزمان ؟؟

[30] في المخطوط :" الزيدي " ، و الصواب ما أثبته ، وهو الشريف النقيب قثم بن طلحة الزينبي العباسي ، والله أعلم .

[31] الأصيلي لابن الطقطقي ، مخطوط ( 4 ) . ما بين القوسين زيادة ليتسق الكلام .

[32] الأصيلي (43 ) المطبوع .

[33] المجدي 180 .

[34] عمدة الطالب ( ص 428 ) ط: الكمالية .

[35] في المخطوط كلمة ليست واضحة ، ولعل ما أثبته هو الصواب ، والله أعلم .

[36] الأصيلي ، مخطوط (ص 5 ) .

[37] معجم الأدباء لياقوت الحموي (6/149) .

[38] الأصيلي المطبوع (41-42) .

[39] انظر : رسالة العطاس في أنساب با علوي ( ص 13 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ طلعت أبو الرُّب
الأعضاء
الأعضاء


عدد المساهمات : 5
نقاط : 9
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/09/2011
العمر : 58

مُساهمةموضوع: رد: آداب و أحكام شجرة النّسب   الثلاثاء 22 نوفمبر 2011 - 17:24

شجرة الدر حفظك الله تعالى ........
أشكر لك هذا الطرح الجميل ، وقد نفعت به كوني ممن يهتمون في علم الأنساب ومتفرغ لكتابة وتدوين شجرة العائلة عندي .
تقبلي مروري مع خالص تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آداب و أحكام شجرة النّسب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة الأرواح  :: قسم الحبيب المصطفى و آل البيت :: واحة أنساب العرب وأعراقهم-
انتقل الى: