واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح

واحة الأرواح

أحمد الهاشمي
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخولeahmea@yahoo.com

شاطر | 
 

 السنابسة الطائيون وعروبة أرض المصريون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
avatar

عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 49

مُساهمةموضوع: السنابسة الطائيون وعروبة أرض المصريون   السبت 18 سبتمبر 2010 - 14:29

السنابسة الطائيون وعروبة أرض المصريون

هيقبيلة عربية عريقة بل هم من أكرم العرب شأنًا وقوة خرج منهم كثير منالشعراء وكان منهم عدي بن حاتم الصحابي الجليل وكان لهم شأن أيام الدولةالفاطمية، انتقل بنو سنبس مع ما دخل مصر من العرب ولقد انقسموا قسمينبعضهم رحل إلى العراق - فك الله أسرها - والآخر انقل إلى مصر شاركوا فيالثورات العربية ضد الحكم المملوكي ولهم عدة قرى حتى الآن تحمل أسماءقومهم وعشائرهم.
• نسب بنو سنبس (السنابسة):
سنبس من طئ من كهلانمن القحطانية وهم بنو سنبس سنبس بن معاوية بن جرول بن ثعل بن عمرو بنالغوث ابن طيء، وطيء. (نهاية الأرب - القلقشندي)


• أحياء بنو سنبس (السنابسة) في مصر:
وكانلسنبس من الولد: عمرو وعدي، وقد ذكر منهم الحمداني حيا ببطاح العراق،وطائفة بدمياط قال وكان لهم شأن أيام الفاطميين وعد منهم ثلاثة أحياء وهم:الخزاعلة وبنو عبيد وجموح . ومنهم قوم بأعمال الجزيرة حول سيارة، قاله فينهاية الأرب قال: والأمارة في الخزاعلة في بني يوسف، ومقرهم في مدينةسنجارة. ومن بني يوسف محمد بن يوسف، وأبناؤه الذين مدحهم أبو تماموالبحتري في خلافة الفاطميين، ومن بطون سنبس بنو رميح، ويقال: بنو رميحالقبيلة التي في البحرين وقطر منهم، ومن بطون سنبس بنو لبيد بطن، وبنوعمرو بطن، وبنو عدي بطن، وبنو أبان بطن، وكلها من سنبس . ومن بطون طيء شمرقال بن الكلبي شمر وزريخ بطن من ثعل، وهما أبناء عبد بن جذيمة بن زهير بنثعلبة بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث من طيء . (المنتخب في ذكر نسبقبائل العرب)

• سنبس اصلاحًا:
• وسِنْبِس أصله من الهزال واليُبْس قال الصحاري في الأنساب.

بطون سنبس الطائية:
• بنو أبان - بطن من سنبس من القحطانية، وهو أبان بن عدي بن سنبس، يأتي نسبه عن ذكره في حرف السين المهملة.

الخزاعلة- بطن من سنبس من القحطانية، مساكنهم الغربية من الديار المصرية وفيهمالامرة وهي الآن في اولاد يوسف ومساكنهم مدينة سخا من العمل المذكور.

بنوجرول - بطن من ثعل، وثعل قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الثاء المثلثة، ومنولد جرول هذا سنبس وسيأتي نسبه عند ذكره في حرف السين المهملة.

بنورغو - بطن من جديمة من جرم طي من القحطانية، وجرم قد تقدم نسبه عند ذكرهفي حرف الجيم. قال الحمداني: ويقال انهم من جرم بن جرم بن سنبس، وقد تقدمنسبه عند ذكره في حرف الجيم أيضاً - ومساكنهم مع جرم ببلاد غزة.

بنو رميح - بطن من الخزاعلة من سنبس، مساكنهم بناحية درسة ودريسة من الغربية من الديار المصرية.

بنو عبيد - أيضاً - بطن من سنبس ، مساكنهم بالبرية من الديار المصرية ذكرهم الحمداني ، وسنبس تقدم نسبه في حرف السين المهملة.

قال الحمداني: من عذرة جماعة بدمياط وما حولها مخالطون بسنبس.

بنو عقدة - بطن من سنبس من طي من القحطانية، وهم بنو عمرو بن سنبس تقدم نسبه عند ذكره في حرف السين المهملة، وعقدة أمهم عرفوا بها.

(وهي عقدة بنت مغير بن بولان، فمنهم عند بن الحصل بن لبيد بن جوير بن عمرو بن سنبس صحب عليا - رضي الله عنه.
ومنهمذو الحصين وهو عبد الملك بن عبد الله بن حارثة بن عرمة بن صهبان بن غنم بنعمرو بن سنبس، ومن ولد عدي بن سنبس أبان بن عدي وولد ابان في بني درام،يقولون ابان بن دارم. (التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب))

بنوعمرو - أيضاً - بطن من سنبس من طي من القحطانية، وهم بنو عمرو بن سنبس،وسنبس تقدم نسبه عند ذكره في حرف السين، ويعرف هؤلاء ببني عقدة وقد مرذكرهم في العين مع القاف.

بنو عناز - بكسر العين - بطن من سنبس منالقحطانية، منازلهم بنواحي بطرة وبطيطة ولويقة من أعمال الغربية من الديارالمصرية، ذكرهم في بعض أهل تلك البلاد.

من أعلام السنابسة (بنو سنبس):
عديبن حاتم السنبسي الطائي ابن حاتم الطائي أجود العرب وأكرمهم، كان عدي بنحاتم من ألدّ أعداء الإسلام، إلا أنه وبعد إسلام أخته سفانة، وبعدما وصلهأن الرسول صلى الله عليه وسلم يتمنى إسلامه ليتعاون معه، وفد على الرسولصلى الله عليه وسلم في سنة 7 هـ - 628م، وكانت وفادته لاستكشاف أمر هذاالرسول الجديد ولم يكن في نيته أن يسلم، ولما وصل المدينة قابل محمد فيمسجده ولاحظ أنه لا يدعى بالملك أو الزعيم، فعرف أن الرسول صلى الله عليهوسلم لا يسعى للملك أو الزعامة. فأخذه صلى الله عليه وسلم إلى بيته وهناكحادثه في أمر الإسلام وكان مما قال له: " لعلك يا عدي إنما يمنعك منالدخول في هذا الدين ما ترى من حاجة المسلمين وفقرهم، فوالله ليوشكن المالأن يفيض فيهم، حتى لا يوجد من يأخذه، ولعله يا عدي إنما يمنعك من الدخولفي هذا الدين ما ترى من قلة المسلمين وكثرة عدوهم، فوالله لتوشكن أن تسمعبالمرأة تخرج من القادسية على بعيرها حتى تزور هذا البيت لا تخاف إلاالله، ولعله يا عدي إنما يمنعك من الدخول في هذا الدين أنك ترى أن الملكوالسلطان في غيرهم، فهم ضعاف، وايم الله لتوشكن أن تسمع بالقصور البيض منأرض بابل قد فتحت عليهم، وإن كنوز كسرى قد صارت إليهم". (موسوعة ويكيبيديا)


قصيل أو الفضل بن ظالم بن خزيمة السنبسي قال بن الكلبي وفد الى رسول الله صلى الله عليه و سلم. (الإصابة في تمييز الصحابة)

زيد بن الخيل بن مهلهل
حدثنايعقوب بن إبراهيم بن عيسى البزاز ، نا علي بن حرب ، نا أبو المنذر هشام ناعباد بن عمير النبهاني ، عن أبيه ، عن جده قال : « وفد زيد بن الخيل بنمهلهل على رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه وزر بن سدوس » زيد الخيل وهوزيد بن مهلهل بن حصن بن وبرة بن جوين بن عمرو بن حدمر بن سنبس بن معاويةبن جرول بن نعل بن الغوث بن طي وهو جلهمة بن أدد بن يشجب.


محمود بن ذبيان أمير بني سنبس في مصر أيام الدولة الفاطمية قتلاه الدكز التركي وحسام الدولة كمشتكين. (الوافي بالوفيات)

غزى بن فريج مقدم سنبس في البحيرة من أعمال مصر ذكره المقريزى. (تاج العروس – الزبيدي)
أبو عبد اللًه محمد بن خليفة السنبسي شاعر سيف الدولة صدقة بن مزيد.
• بنو سنبس وثوراتهم ضد الحكم المملوكي:
عندماأنف العرب بمصر حكم الترك المملوكي بمصر قامت على أثرها عدة ثورات عربيةكان من بينها ثورة الأمير الشريف حصن الدين ثعلب عندما قال: " نحن أصحابالبلاد " ومنع الأجناد من تناول الخراج، وصرح هو وأصحابه، بأننا أحقبالملك من المماليك " . " واجتمع العرب، وهم يومئذ في كثرة من المالوالخيل والرجال، إلى الأمير حصن الدين ثعلب، وهو بناحية دهروط صربان،وأتوا من أقصى الصعيد، وأطراف بلاد البحيرة والجيزة والفيوم، وحلفوا لهمكلهم، فبلغ عدد الفرسان أثنى عشر ألف فارس، وتجاوزت عدة الرجالة الإحصاء،لكثرتهم، فجهز إليهم الملك المعز أيبك الأمير فارس الدين أقطاي الجمدار،والأمير فارس الدين أقطاي المستعرب، في خمسة آلاف فارس، فساروا إلى ناحيةذروة... فاقتتل الفريقان " . وانهزم حصن الدين، واتجه المماليك إلى عربالغربية والمنوفية من قبيلتي سنبس ولواتة، وقد تجمعوا بناحية سخا وسنهور،فأقعوا بهم وسبوا حريمهم، وقتلوا الرجال. وما زال الترك بحصن الدين حتىقبضوا عليه بحيلة انخدع بها. وتفرقت سنبس بعد ذلك في الغربية وكان منحلفائها جماعات من بني مدلج وعذرة وقريش. بيريين، مثل بني مصعب، وبني بدر،وبني مصلح، وبني رمضان، وبني عروة، وسكنوا البهنساوية شمالي الأشمونيين.(البيان والإعراب فيما نزل مصر من الأعراب)

وهو ما يدلل على افتراق سنبس الطائية في محافظة الغربية والمنوفية ولهم الآن عدة قرى سوف نذكرها لاحقًا.

• أماكن السنابسة (بنو سنبس) قديمًا وحديثًا:
سنبسبضم السين المهملة وسكون النون وضم الباء الموحدة وسين مهملة في الآخر وهمبنو سنبس بن معاوية بن جرول بن ثعل ابن عمرو بن الغوث بن طيء وقد ذكرالحمداني أن منهم طائفة بثغر دمياط وأنه كان لهم شأن أيام الخلفاءالفاطميين وعد منهم ثلاثة بطون وهم الخزاعلة وعيد وجموح والإمرة في زمانناهذا فيهم في الخزاعلة في بني يوسف بمدينة سخا من الأعمال الغربية قالالحمداني ومنهم طائفة بالبطائح من بلاد العراق. (صبح الأعشى)


وكان لهم أرض تسمى العياري على وزن فعالى أرض لسنبس من طيىء. (معجم ما استعجم – البكري)

وسنبسالآن على قسمين ما ذكرنا آنفًا جزء بالعراق ولعل أستاذنا الفاضل كاظمالمسعودي يذكرنا بشيء عنهم، والآخر مصر وهم منقسمون إلى قسمين جزء بالوجهالبحري والآخر بالوجه القبلي (صعيد مصر) ولهم في الوجه البحري قرى:

قريةسحيم قديمها اسمها الأصلي كفر بني سحيم في التحفة من أعمال الغربية وفيدليل سنة 1224 هـ كفر سحيم وفي تاريع سنة 1228 هـ باسمها الحالي. (القاموسالجغرافي)

كفر خزاعل أصله من توابع ناحية شندلات ثم فصل عنها في تاريع سنة 1275 هـ.

كفر السنابسة بمركز منوف تكونت في العهد العثماني في تاريع سنة 1224 هـ.

وفي الوجه القبلي (صعيد مصر):

قرية السنابسة بمحافظة بني سويف وهي ما كانت تسمى قديمًا البهنسا أو البهنساوية.

جزيرة السنابسة دشنا محافظة قنا.

وكثيرالآن من أهل مصر مازالوا يحتفظون بذلك اللقب الكريم فتجد الجم الغفير منأهل مصر يلقبون بـ السنبسي ولعل أحد أبناء تلك القبيلة الكريمة يطالعموضوعنا المتواضيع ويتحفنا بالمزيد عن القبيلة وفروعها بمصر وخارجها إنأمكن.

جمع وإعداد راجي عفو ربه/ المؤرخ العربي "طارق صالح جادالله.

المراجع:

(القاموسالجغرافي)، (الوافي بالوفيات)، (المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب)، (نهايةالأرب في معرفة أنساب العرب)، (البيان والإعراب فيما نزل مصر من الأعراب)،(صبح الأعشى)، (التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب)، (الأنساب –الصحاري)، (الإصابة في تمييز الصحابة)، (قلائد الزمان – القلقشندي)، (تاجالعروس – الزبيدي)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: السنابسة الطائيون وعروبة أرض المصريون   السبت 18 سبتمبر 2010 - 14:50

جزاك الله خيرا

استاذة شجرة الدر

اشكرك لما جلبتِ من بحث قيم

متميز

عن هذا القبيلة العريقة

بارك الله لك

ولك خالص تقديري وتحياتي

_________________
جسمي معي غير أن الروح عندكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
avatar

عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 49

مُساهمةموضوع: رد: السنابسة الطائيون وعروبة أرض المصريون   السبت 18 سبتمبر 2010 - 21:43

أحمد الهاشمي كتب:
جزاك الله خيرا

استاذة شجرة الدر

اشكرك لما جلبتِ من بحث قيم

متميز

عن هذا القبيلة العريقة

بارك الله لك

ولك خالص تقديري وتحياتي

اسعدنى مرورك الكريم استاذ احمد
احترامى وتقديرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمرالواحة
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
avatar

عدد المساهمات : 9221
نقاط : 12107
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: السنابسة الطائيون وعروبة أرض المصريون   الأحد 19 سبتمبر 2010 - 0:53

رائع استاذه شجرة الدر

لكى كل الشكر لمجهودك المميز

تحياتى ومودتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمرو سعد السنبسي
الأعضاء
الأعضاء


عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/06/2011
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: السنابسة الطائيون وعروبة أرض المصريون   الأحد 19 يونيو 2011 - 15:03

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني في الله لكم مني جزيل الشكر والتقدير علي ما أوردتموه من تعداد لقبيلة بني طئ وأبناء الأمير سنبس وهجرتهم بعد ذلك الي مصر واستقرارهم ببعض المناطق ومنها بلدتي السنابسة وهي تقع في محافظة قنا بمركز الوقف دشنا ووجدت مقالكم بالصدفة علي الانترنت فأردت أن أكون ضيفا لكم
اخوكم في الله
عمرو سعد أبو اليزيد السنبسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السنابسة الطائيون وعروبة أرض المصريون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة الأرواح  :: قسم الحبيب المصطفى و آل البيت :: واحة أنساب العرب وأعراقهم-
انتقل الى: