واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح

واحة الأرواح

أحمد الهاشمي
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخولeahmea@yahoo.com

شاطر | 
 

 طبقات العرب..مثني الشلال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

مُساهمةموضوع: طبقات العرب..مثني الشلال   الخميس 17 يونيو 2010 - 15:37

العرب وطبقاتها


كثيراً منّا يسمع عن العرب العدنانية والعرب القحطانية , وعن طبقات العرب الأولى .., هنا وهناك , وتوجد نسبة ليست بالقليلة لاتعرف هذا التصنيف ولا أصولها وكيف صنفت ومن هم العرب الأوائل ...
لهذا أرتأيت أن اكتب بحث موجز عن طبقات العرب ليكون مادة حتى وان كانت بسيطة بهذا الموضوع وزواياه الكثيرة ...
كاد يتفق الرواة والنسابين على تقسيم العرب من حيث القدم الى طبقات ثلاثة وهي :

1- العرب البائدة
2- العرب العاربة
3- العرب المستعربة

حيث ان القسم الأول وهم العرب البائدة هي التي أبيدت تحت ظروف شتى منها ظروف طبيعية من زلازل وفيضانات وصواعق .. كما حدثنا بها القرآن الكريم في كيفية صدور العذاب عليهم , ومنهم , عاد , وثمود , وهود وغيرهم , ومنهم من أبيدت بالنزاعات الداخلية والخارجية والصراعات والحروب مثل , طسم وجديس وغيرها ومنهم من أبيد بالآفات والأمراض مثل , قبيلة جرهم ... وتعتبر هذه الطبقة هي أقدم العرب من طبقات العرب والتي لايوجد لها نسل الآن وسميت بالعرب البائدة ( وقد تطرقت هنا في بحث سابق عن العرب البائده ومن هم وكيف أبيدوا ) .
أما القسمين الثاني والثالث وهم العرب العاربة والعرب المستعربة سوف يكون جلّ بحثنا عليهم لنتعرف على أصولهم ومواطنهم وأقسامهم ..
حيث أتفق الرواة والمؤرخين على ان العرب القحطانيين هم عرب منذ ان خلقهم الله فهم أصل العرب ويطلق عليهم بالعرب الخلّص او العرب العاربة .., وأما العدنانيين فهم فرع من الاصل اخذوا العربية وتكلموا بها عن لسان جدهم أسماعيل ابن أبراهيم (ع) , بعد مجيئه وولادته بمكة واخذ اللسان العربي من قبيلة جرهم عندما تزوج منهم , لهذا تكلم أبناء أسماعيل العربية بعدما كان يتكلم لغة أبيه أبراهيم (ع) الآرامية أو الكلدانية أو العبرانية وعلى بعض الاقوال السريانية .
ولاننسى توجد بعض العرب البائدة تدخل ضمن تقسيمات هذه الاعراب متداخلة فيما بينها فمنها قحطانية ومنها عدنانية ... حيث يجد بعض المؤرخون ان قوم عاد وقوم ثمود وجديس وجرهم هم من العرب الخلّص القحطانية .... ومنهم من يقول ان قوم طسم وجديس هم من الاقوام العدنانية المستعربة ...
ولابد من ان نذكر ان تقسيم العرب هذا الى طبقات , من ناحية القدم والتقدم في العربية هو تقسيم لانجد له أثر أو ذكر لا في الموارد الجاهلية (الا في بعض أشعارهم ) ولا بالموارد اللاتينية او السريانية ولاحتى في التوراة والموارد العبرية , حيث يوجد في سفر التكوين فقط أنساب اولاد نوح وغيرهم يعني مجرد أنساب لاغير ... لذلك أكثر المصادر وأهمها جاء الينا عن هذه الطبقات من العصور الأولى للأسلام وخاصة في بدايات الدولة الأموية .

من هنا يتضح لنا ان العرب العاربة والعرب المستعربة او كما سميت عرب قحطانية وعرب عدنانية , هم العرب الباقون والذين كانوا يؤلفون جمهرة العرب بعد هلاك العرب البائدة , والذي ينتمي الى هذه الطبقتين كل العرب الصرحاء عند ظهور الاسلام ... ومن وراء هذه المقدمة البسيطة نقوم بشرح موجز لهذين القسمين .


* العــرب العـــاربـة :

وهم العرب القحطانيين من أبناء قحطان وأسلاف القحطانيين ... , وقحطان هو الذي ورد أسمه في الكتب العربية بأسم قحطان وورد أسمه في سفر التكوين بقطان او يقطن ... وهو ( قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح ) وهو مطابق لما ورد بالموارد اليهودية حيث ورد أسمه ( يقطان بن عابر بن شالح بن أرفكشاد بن سام بن نوح ) ..ز فكلا المصدرين مطابقة لنسبه .
وكان مكان سكناهم اليمن بما فيها عمان اليوم .. ولايعرف الباحثين عن امر قحطان شئ يذكر غير هذا النسب الذي يردده النسابون , وليس لدى العبرانين من أمره غير ماورد من أنه أحد أولاد (عابر) وآخرهم , وانه جد قبائل عديدة قديمة.
أما أولاد قحطان , فلم يبخل علينا النسابون بهم .. حيث قيل انه زوجته أسمها (حنى بنت ورق بن فزارة بن سعد بن سويد بن عوص بن أرم بن سام بن نوح) .. وأولاده ماتراوح ععدهم بين العشرة الى واحدوثلاثين , من بينهم (يعرب ) , و (حضرموت ) , و(عمان ) , و(جرهم ) .... وقد ذكر الهمداني كما جاء في تأريخ جواد علي , أولاد قحطان على هذا النحو : يعربأبن قحطان ويلقب ب (المزدغف ) , وجرهم أبن قحطان , ولؤي ,وخابر , والمتلمس , والعاض , وغاشم ,والمعتصم , وغاصب , ومغرز , والقطامي , وظالم , والحارث , وونباته , وقاحط , وقحيط , ويعفر , والمود , المودد , والسلف , والسالف , ويكلأ , وغوث , المرتاد , وطسم , جديس , وحضرموت , وسماك , المتمنع , وذو هوزن , ويأمن وهذوم ,, وغيرهم ( وقد كتبتها هنا ليكون للأطلاع فحسب ) .

والذي تولى الملك بعد أبيه قحطان هو أبنه الاكبر ( يعرب ) أبن قحطان وكان ملكه باليمن , ووزع أخوته في الاقطار , فأقر أخوه مثلا حضرموت على الارضين التي عرف بأسمه فقيل لها ( حضرموت ) .., وولى أخوه عمان على ارض عمان واخذت الاسم من اسمه وولى جرهماً على الحجاز ومكة طبعا ...
قبل اوفي بدايات بناء الكعبة وهي جرهم الاولى التي اخذت اسمها من اسم جرهم اخو يعرب ابن قحطان ( لكن يوجد باحثيين يرون ان جرهم الثانية هي التي كانت لبيت الله أرباباً يعني هي التي كانت ترى بيت الله قبل خزاعة , وكان سبب تغلب خزاعة على جرهم وطردها من مكة هي التي ادت الى أبادت جرهم وتقلد خزاعة مفاتيح بيت الله ورعايته وكان من خزاعة قصي ابن كلاب هو الذي جاء بالاصنام الي العكبة من أرض بابل ).
ويقول بعض الباحثيين انه يعرب هو اول من هجع بالعربية وقسم منهم ينسبون العربية الى ابيه قحطان .... وقد حكم يعرب مدة تساوي مدة حكم أبيه وهي مئتي سنة , فلابد تكون مدة حياته أكبر من مدة حكمه .. ولم يرد أسم يعرب بالشعر الجاهلي الا في شعر حسان بن ثابت كما قال :
( فصرتم معربين ذوي نفر ) , وفي شعر ينسب الى مضاض بن عمرو الجرهمي .
ويذكر النسابين ان اولاد يعرب هم اول من اطلق عليهم بالعربية تحية الملوك مثل (أبيت اللعن ) و (أنعم صباحاً ) حيث كان يطلق على ابنه البكر يشجب ويلقب باليمن وهو الملك ومن اولاده عبد شمس يقال له عامر ويلقب ب (سبأ ) وهو الذي بني قصر سبأ ومدينة (مأرب ) ... وفتح مصر وبنى فيها مدينة (عين شمس ) .. وانه أول من سنّ السّبي لذلك عرف بأسم (سبأ) .. ومن أولاد سبأ .. حميراً , كهلان , وريدان ... وغيرهم
وأذا اتبعنا الأنساب سوف نصل بها الى القابل العربية القحطانية والتي موجودة الى يومنا هذا .... فنكتفي بنسب القحطانيين الى هنا وهم كما قلنا العرب العاربة المتوغلة بالعروبة ... على رأي كثير من الباحثين ,. أذا ما كان أغلبهم .


* الـــعرب المســتعربـة :

وهي الطبقة الثالثة من طبقات العرب والتي تسمى العرب المستعربة ويطلق عليهم بالعدانيين أو النزاريون أو المعديون , وهم من أصل أسماعيل أبن أبراهم (ع) .
حيث كما ذكرنا أعلاه ان أسماعيل تزوج من قبيلة جرهم وكانت زوجته تسمى ( رعلة بنت مضاض بن عمرو الجرهمي ) , وأطلق عليهم العرب المستعربة لانهم انظموا الى العرب العاربة وتعلم أسماعيل العربية من زوجته الجرهمية والتي تعود أصولها الى العرب القحطانية .. واخذ عن لسانها ولسان قبيلتها التي سكنت الديار المقدسة في مكة , وفيها ولد أسماعيل أولاده وأنشاهم على العربية .
ويذكر المؤرخون ان أسماعيل ولد من زوجته رعلة أثنى عشر رجلاً وهم على التوالي :
نابت (وكان أكبرهم ) , و قيذر , اذر , طيما , يطور , أذبل , ميشا , ومستمعا ,ماشي , بما , بنش ,وقيذما ..... واكثر هذه الاسماء وروداً في الكتب العربية هما ( نابت ,و قيذر ) . وعدنان في نظر العدنايين هو جدهم الاعلى , كما قحطان هو الجد الاعلى للقحطانيين , ويقول ابن خلدون ان بين عدنان وقيذر ابن اسماعيل نحو اربعين أباً ... ويرجع الأختلاف في عدد الآباء والاجداد فيما بين عدنان واسماعيل الى أيام النبي (ص) , فكان الاختلاف شديد في عددهم ولما رأى الرسول (ص) خلافهم هذا , نهاهم عن تجاوز نسب (معد بن عدنان ) وأمرهم بالتوقف عنده ,انتسب الرسول (ص) الى عدنان وقال :
(كذب النسابون , فما بعد عدنان , فهي أسماء سريانية لا يوضحها الأشتقاق ).
فقد ساق محمد بن أسحاق نسب عدنان على هذه الصورة ( عدنان ابن مقوم بن ناحور بن يترح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن أسماعيل ) .. فجمع بين نسب عدنان ويعرب وارجعها الى أسماعيل .... ولم يرد اسم عدنان في النصوص الجاهلية , أما في الشعر الجاهلي فقد ورد في شعر (لبيد) حيث قال :

فأن لم تجد من دون عدنان والدا *** ودون معد فتزعك العواذل

وكذلك ورد في شعر الشاعر عباس بن مرداس حيث قال :

وعك بن عدنان الذين تعلبوا *** بمذجح حتى طردوا كل مطرد

أما أسم معد بن عدنان فله ذكر كثير ومعد هو ابن عدنان البكر , فقد ذكر بالشعر الجاهلي بكثرة من قبل فطاحل شعراء العصر الجاهلي أمثال امرؤ القيس وعمر بن كلثوم وغيرهم الكثير ...
ويذكر ان (تهامة ) هي موطن العدانيين , ومكة من ضمن تهامة ,,, ولكن ظروفاً قاهر احاطت بالقبائل العدنانية فأضطرتها الى التفرق والهجرة في مناطق واسعة من جزيرة العرب وصولاً الى العراق والشام .
وسوف لانخوض في تفرعات العدانيين وقبائلهم وانسابهم أمثال قبائل معد ونزار وغيرهم الكثير ..., فالموضوع يطول , لكن نجدر بالاشارة الى ان كثير من القبائل الموجودة الى الان كذلك عدنانية خالصة . وهدفنا هنا في هذا البحث البسيط توضيح من هم أقسام العرب الباقية ومن هم القحطانيين والعدنانيين ولماذا يسموون هكذا , والذي يرجع اليهم عرب اليوم ومواطنهم الاصلية ... , يجعل منا ان نستدل على اساس التسمية والمعرفة بهم .



هذا والله الموفق



تحيات أخوكم

مثنى الشلال

_________________
جسمي معي غير أن الروح عندكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة عمر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
avatar

عدد المساهمات : 3690
نقاط : 4949
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 03/04/2010
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: طبقات العرب..مثني الشلال   الجمعة 18 يونيو 2010 - 19:31

أشكرك أحمد لنقل الموضوع

مميز و رائع في الطرح

لك مني جزيل شكري

تحياتي و تقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: طبقات العرب..مثني الشلال   الأربعاء 23 يونيو 2010 - 18:37

تسلمين لمرورك الطيب


سارة عمر


تحياتي وتقديري

_________________
جسمي معي غير أن الروح عندكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمرالواحة
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
avatar

عدد المساهمات : 9221
نقاط : 12107
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: طبقات العرب..مثني الشلال   الأربعاء 23 يونيو 2010 - 18:48

الف شكر احمـد الهاشمى للطرح الرااااااااائع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
avatar

عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 49

مُساهمةموضوع: رد: طبقات العرب..مثني الشلال   الخميس 24 يونيو 2010 - 8:57

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: طبقات العرب..مثني الشلال   الأحد 14 نوفمبر 2010 - 2:44

قمر

تسلمين

مرور عطر

تحياتي

_________________
جسمي معي غير أن الروح عندكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: طبقات العرب..مثني الشلال   الأحد 14 نوفمبر 2010 - 2:46

شجرة الدر

تسلمين

مرور عطر

تحياتي

_________________
جسمي معي غير أن الروح عندكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طبقات العرب..مثني الشلال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة الأرواح  :: قسم الحبيب المصطفى و آل البيت :: واحة أنساب العرب وأعراقهم-
انتقل الى: